الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الفيبروميالجيا» مرض نفسي يُصيب النساء فما هي أعراضه وطرق علاجه؟

الجمعة 15/أبريل/2022 - 12:52 م
هير نيوز

أحياناً تعاني النساء من آلام متفرقة في الجسم وصداع دون أن تعلم أسباب تلك الأعراض حتى إذا قامت بالكشف وإجراء التحاليل تجد نفسها لا تُعاني من مرض مزمن أو مشكلة صحية، ولكن أثبت الطب النفسي إنه يمكن أن تكون هناك مشاكل نفسية تُسبب آلام حديثة وعضوية ويكون من الصعب اكتشافها.

مرض نفسي
وأشارت الاستشاري النفسي الدكتورة غادة منصور، إلى أن هناك مرض نفسي يصيب النساء بشكل خاص يسمى "الفيبروميالجيا"، وقالت عنه: «اللص الخفي الفيبروميالجيا مرض نفسي عضوي، هو مرض يُصيب النساء أكثر من الرجالة يتسلل للشخصية الحساسة أو الكتومة في زعلها أو اللي تعرضت لصدمه نفسية كبيرة في حياتها، ويزاد الألم مع سوء الحاله النفسية».



وأضافت: «الفيبروميالجيا عبارة عن اضطراب في الناقلات العصبية المسؤولة عن إحساسك بالألم، وهو مرض مزمن من أعراضه: ألم في العضلات مزمن بيزيد أحياناً ويقل أحياناً، منتشر في أجزاء متفرقة في الجسم، وخاصة الTendr points، ألم متساوي في جانبي الجسم، ألم مزمن لمدة لا تقل عن 6 شهور».

أعراضه وطرق علاجه
وأشارت الاستشاري النفسي، إلى أن العلم لم يتوصل للسبب الحقيقي لهذا المرض حتى الآن هذا والأرجح أنه مرض وراثي، ويجعل المرأة غير قادرة على ممارسة الأنشطة اليومية البسيطة، كما أن الألم يزيد مع الراحة وأثناء النوم، ويجعلك تشعرين بالتعب عند الإستيقاظ من النوم بشكل خاص، مع الاضطرابات في النوم والصداع والتركيز السيء.

وتابعت الدكتورة غادة منصور: «قد تشعرين باكتئاب وتوتر وقلق نتيجة إنك غير قادرة على ممارسة حياتك بشكل طبيعي، وغالباً مريضة الفيبروميالجيا بتعاني من القولون العصبي وضغط بالمثانة، ولكن يمكن أن يتم علاجه من خلال ممارسة الرياضة بانتظام أو تمارين المقاومة والسباحة مع ممارسة تمارين التنفس يوميا».

اقرأ أيضًا..

ads