الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرزها «التحكم في نسبة السكر في الدم» فوائد مذهلة للصيام .. تعرفي عليها

الإثنين 18/أبريل/2022 - 07:00 م
هير نيوز

يمكن أن تكون فترة الصيام صعبة على البعض خلال شهر رمضان، ولكن بجانب التقرب إلى الله والاعتياد على الصوم يوفر الصيام لجسمك وصحتك فوائد متعددة تمنح صحة أفضل وجسد أقوى في محاربة الأمراض.

وإليكِ أبرز فوائد يقدمها الصيام لصحتك وجسدك خلال شهر رمضان: 



1- التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين

وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 أن الصيام يُقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، حسب موقع "health line" البريطاني الصحي.



ويمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الأنسولين إلى زيادة حساسية الجسم للأنسولين مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة.

2- يُعزز صحة أفضل عن طريق محاربة الالتهابات

في حين أن الالتهاب الحاد هو عملية مناعية طبيعية تُستخدم للمساعدة في مكافحة العدوى، إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على صحتك.

وتظهر الأبحاث أن الالتهاب قد يكون متورطًا في تطور الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 50 من البالغين الأصحاء أن الصيام لمدة شهر واحد قلل بشكل ملحوظ من مستويات علامات الالتهاب.

3- يُعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم حيث تمثل ما يقدر بنحو 31.5 ٪ من الوفيات على مستوى العالم.

يعد تغيير نظامك الغذائي ونمط حياتك أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت بعض الأبحاث أن دمج الصيام في روتينك قد يكون مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، وكشفت إحدى الدراسات الصغيرة أن ثمانية أسابيع من الصيام ليوم واحد قللت من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم بنسبة 25٪ و 32٪ على التوالي.

4- يُعزز وظائف المخ ويمنع الاضطرابات العصبية 
وجدت العديد من الدراسات أن الصيام يمكن أن يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ، وأظهرت إحدى الدراسات أن ممارسة الصيام المتقطع لمدة 11 شهرًا أدت إلى تحسين وظائف المخ وبنية الدماغ.

وأفادت دراسات أخرى أن الصيام يمكن أن يحمي صحة الدماغ ويزيد من إنتاج الخلايا العصبية للمساعدة في تعزيز الوظيفة الإدراكية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads