السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الأليم والمُهين والعظيم».. أعرف أنواع العذاب يوم القيامة في برنامج «اسأل مع دعاء»| فيديو

الجمعة 22/أبريل/2022 - 07:14 م
هير نيوز

تناول برنامج "اسأل مع دعاء" خلال حلقة اليوم الحديث عن أنواع العذاب يوم القيامة، هذا ويعرض البرنامج على قناة النهار وتُقدمه الإعلامية دعاء فاروق..

أنواع العذاب يوم القيامة 

أوضح الشيخ أحمد الصباغ أحد علماء الأزهر الشريف أن عذاب يوم القيامة ثلاث أنواع طبقًا لما جاء في آيات القرآن الكريم، فهناك العذاب الأليم، والعذاب المُهين، وأخيرًا العذاب العظيم.



الفرق بين أنواع العذاب الثلاثة

وعن الفرق بين الثلاثة أنواع للعذاب قال الشيخ أحمد الصباغ أن أهونهم العذاب الأليم برغم من شدته وصعوبته حيث أنه يكون عذابا حسيا جسديا وذلك طبقًا لما جاء في قوله تعالى "كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودًا غيرها ليذوقوا العذاب" وهنا العذاب المقصود به العذاب الأليم.

العذاب المُهين

أما العذاب المُهين فهو كما فسره الشيخ أحمد الصباغ أنه العذاب النفسي وهو أشدهم وأصعبهم حيث أن الله سبحانه وتعالى يأتي بمن كانوا أولياء على الناس في الدنيا فيحرضوهم على الكفر ليأتوا يوم القيامة أمامهم ليُعذبهم الله وهذا في قوله تعالى "والذين كفروا لهم عذاب مُهين".

العذاب العظيم 

أكد الشيخ أحمد الصباغ على أن العذاب العظيم هو العذاب الذي نُسب إلى الله سبحانه وتعالى لأنه العذاب الذي لا يراه الإنسان سوى في الآخرة لكن من الممكن أن يرى العذاب الأليم والمُهين في الدنيا أما العظيم فلا وجود له إلا عند الله سبحانه وتعالى يوم القيامة، وجاء ذلك في قوله تعالى "لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم"، كما جاء العذاب العظيم بأكثر من لفظ حيث جاء مرة بعذاب الحريق وأخرى بالعذاب الغليظ وختامًا بعذاب غير مردود، وفي الختام أكد الشيخ أحمد الصباغ على أن أقصى أماني المخلدين في النار يومئذ هو أن يُخفف الله عليهم ما هم فيه.

اقرأ أيضًا..

لماذا نزل القرآن على العرب ولم ينزل على غيرهم؟.. "اسأل مع دعاء" يجيب عن السؤال

 

ads
ads