الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فتاوى رمضان| هل يجوز استعمال معجون الأسنان للصائم؟ «الإفتاء» تُجيب

الإثنين 25/أبريل/2022 - 02:02 م
هير نيوز

 

يتساءل الكثير، هل يجوز للصائم أن يغسل أسنانه بالماء والمعجون أثناء الصيام، وهل يفسد ذلك الصوم في نهار رمضان، ويجيب عن ذلك السؤال، فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد، مفتي الجمهورية السابق. 








حكم استخدام معجون الأسنان في الصيام


 

وقال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق: إنه يجـوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان في نهار الصيام ما لم يدخل من ذلك شيء إلى الجوف، لأن المفسد للصيام هو دخول شيء للجوف من منفذ مفتوح، والأفضل للسائل أن يجعل ذلك في غير ساعات الصيام ليبتعد عن الوساوس والخطرات الشيطانية. 



وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أكدت في فتوى سابقة لها، إنه لا مانع شرعًا من استعمال السواك أثناء الصيام، مع استحباب أن يمسك عنه من وقت الظهر حتى يفطر. 

 

حكم استعمال السواك أثناء الصيام


وقد حثَّ الشرع الشريف على استعمال السواك، ورتَّب على استعماله ثوابًا كبيرًا؛ فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ» رواه البخاري. 

 
ويجوز للصائم استعمال السواك، ولا يبطل الصوم به، فقد اتفق الفقهاء على أنه لا بأس بالاستياك للصائم أول النهار، ويكره عند الشافعية بعد الزوال، أي من وقت الظهر. 



قال الإمام الشيرازي في "المهذب في فقه الإمام الشافعي" (1/ 33): [يستحب لنا السواك ولا يكره إلا في حالة واحدة وهو للصائم بعد الزوال؛ لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَخَلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْك» متفقٌ عليه، والسواك يقطع ذلك فوجب أن يكره، ولأنه أثر عبادة مشهود له بالطيب فكره إزالته كدم الشهداء] اهـ. 

 

وعليه: فيجوز للصائم استعمال السواك أثناء الصوم، وينبغي له أن يمسك عن استعماله من وقت الزوال. 

والله سبحانه وتعالى أعلم. 



اقرأ أيضًا..

فتاوى رمضان| «الإفتاء»: قطرة الأذن مفطرة وتفسد الصيام في هذه الحالة


 

ads
ads