الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دعاء ليلة القدر.. أفضل الأدعية المستجابة في ليلة 27 رمضان 2022

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 02:01 م
هير نيوز

يرجو الكثير أن توافق ليلة القدر ليلة السابع والعشرين من رمضان؛ حيث أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بتحري ليلة القدر في أيام العشر الأواخر من رمضان، وتحديدا في الليالي الوتر منها، وهي الليالي الفردية، وليلة القدر لها فضل عظيم، هي أنزل الله عز وجل سورة كاملة باسمها: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)". 

 

ويبحث الكثير من المسلمين والمسلمات عن أدعية ليلة 27 رمضان، والتي يعتقد ويرجو الكثير أنها ليلة القدر، ونقدم الليلة أدعية ليلة القدر في ليلة 27 رمضان، عسى الله ان يتقبل صيامنا وقيامنا ودعائنا..



 




دعاء ليلة القدر 27 رمضان 2022 



عن عائشة رضي الله عنها قالت: "قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: (قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني)". 

وورد عن عائشة رضي الله عنها أيضا أنها قالت: "فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة من الفراش، فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه وهو في المسجد وهما منصوبتان، وهو يقول: (اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك. لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك". 

 
اللهم إنا نتوسل إليك، في هذه الليلة العظيمة، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد. وباسمك الأعظم أن تتقبل صيامنا وقيامنا وصلاتنا وصالح أعمالنا. كما نسألك أن تفرّج عنا وعافنا واعف عنا. اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم اعلم. 

وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إنا نسألك من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله. ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا. 

‏اللهم بلغنا ليلة القدر ولا تحرمنا بركتها وأجرها وعتقها واجعل لنا فيها دعوة لا ترد وباباً إلى الجنة لا يسد واكتبنا من عتقائك من النار ووالدينا ومن نحب. 

أسألك ربي في تلك الليلة المباركة ألا تدع لي ولأهلي وذريتي ذنوباً إلا وقد غفرتها. كذلك أسألك ألا تدع منا مريضاً إلا وقد شفيته، وأسألك العفو والمعافاة. 



اقرأ أيضًا..

فتاوى رمضان| كيف نفوز بليلة القدر وما أفضل الأدعية فيها؟.. «الإفتاء» تُجيب


 

 

اللهم يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين. يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة. الطف بنا في هذه الليلة المباركة. 

 

وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة. ربنا يا فارج هم كل مهموم، يا من بيدك كشف الضر ورفع الغموم، استجب منا دعواتنا، كما تستجيب دعوة المضطر حين يدعوك، واكشف عنا السوء حين نناديك. ربي إنها ليلة القدر وكثير من الأمنيات تتزاحم لكن لتكن أولها وآخرها أن تغفر لنا. وتعتق رقابنا من النار وتحسن خاتمتنا. ‏اللهم يا رازق السائلين يا راحم المساكين ويا ذا القوة المتين ويا خير الناصرين يا وليّ المؤمنين. يا غيّاث المستغيثين إياك نعبد وإيّاك نستعين. 

 

 







اللهم إنا نتوجه إليك، في العشر الأواخر من شهر رمضان، ونرفع أكف الضراعة، وندعوك فاستجب لنا: اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار. اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين، وتب عليَّ توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً، وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً. اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، ونجني من الشر كله، واجمع لي الخير كله. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى. اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، اللهم إني أستودعك، مني ومن أحبابي والمسلمين، ديننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا، وجميع ما أنعمت به علينا، فاحفظنا بحفظك وعنايتك، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين. 



اقرأ أيضًا..

فتاوى رمضان| هل يجوز لي قطع الصلاة بسبب ابني؟ «الإفتاء» تُجيب





 


أدعية مأثورة في ليلة القدر 



- اللّهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني. 

- اللّهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. 

- اللَّهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيُّك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به عبدك ونبيُّك محمد صلى الله عليه وسلم. 

- اللَّهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل. 

- اللّهم إنِّي أسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا. 

- اللّهم إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدين والدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي. 

- اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بعزتك أن أُغْتَالَ من تحتي. 

- يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. 

- اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة. 

- اللّهم أرزقني فَرحة لا تَسعها الدُنيا وَمن عليها، وعوضني بما هو خيرًا لي، ورزقني حظًا تدمع عيناي فرحًا بِه. 

- اللّهم سخر لي الأرض ومن عليها، والسماء ومن فيها، وعبادك الصالحين من حولي، اللهم سخر لي كل من تولى أمري، وأرزقني من حظوظ الدنيا أجملها. 

- اللّهم اجبر قلبي وخاطري، فليس لي سواكَ. 

- اللهُم إني أسألُك الرزق العظيم، الذي لا ينتهي. 

- اللّهم اجعلَ القُرآنَ العظيم ربيعَ قلبي، ونورَ بصري، وشفاء صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي. 

- اللّهم إني أسألك لنا خيرًا لا ينغلق بابه، وأن تعطينا من الرضا ما تسعفنا أسبابه، وأن ترزقنا رزقًا مدرارًا لا ينفد ولا ينقطع. 

- اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وأغنني بفضلك عمن سواك. 

- اللّهم اجعلني مُباركًا أينما كنت، ولا تجعلني أضُرّ ولا أُضَرّ، واجعلني من اللذين يمرون ولا يضرون. 

- اللّهم ارزقني حُسن الخاتمة، وارزقني صحبة طيبة، تذكرني بعد رحيلي بالدعاء. 

- اللّهم أوزعني أن أشكر نعمتك، التي أنعمت علي وعلى والديّ، وأن أعمل صَالحًا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين. 

- اللّهم أنزل شفاءك لمن مسه الضر، واجبر من أنهكه الوجع، ربِّ اشفِ وعافِ كل من يتألم، أنت الشافيـ، لا شفاء إلا شفاؤك. 

- اللّهم ارحم أمواتنا وأموات المسلمين، وأسكنهم فسيح جناتك. اللهم آمين يا رب العالمين. 




اقرأ أيضًا..

فتاوى رمضان| هل تُرى ليلة القدر في المنام أم في اليقظة؟





 


 

أدعية مستجابة في ليلة القدر 




يا ودود، يا ودود، يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. 

اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على ابراهيم وعلى ال إبراهيم، إنك حميد مجيد. 

اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ اركان عرشك. 

يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني.. يا مغيث اغثني.. 

اللهم لا تشمت اعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي. 

انت ثقتي ورجائي 

واجعل حسن ظني بك شفائي. 

اللهم ثبت علي عقلي وديني وبك يا رب  

ثبت لي يقيني 

وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني. 

اللهم استرني على وجه الأرض. 

اللهم ارحمني في بطن الأرض. 

اللهم اغفر لي يوم العرض عليك  

بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي  

والرحيم يحرسني  

من كل ما يؤذيني. 

اللهم إني اعوذ بك  

من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد. 

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي. 

 

اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، ألا تبق لي هما ولا حزنا ولا ضيقا ولا سقما الا فرجته، وان أصبحت بحزن فأمسينني بفرو ان نمت على ضيق فايقظني على فرج. 

 

وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي. اللهم لا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى. 

 








دعاء مأثور في ليلة القدر 


 

اللهم سخر لي عبادك الطيبين من حولي وسهل لي أموري وارزقني من حيث لا أحتسب. 

ربي بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك. اللهم إني أسألك أن ترزقني ما كان خيرا لي في ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري عاجله واجله. 

اللهم إني أشكو لك قلة حيلتي وهوان أمري وضعف قوتي. 

اللهم إني أسألك أن تصرف عني شتات العقل والأمر. 

ربي اثرني ولا تؤثر على. ربي انصرني ولا تنصر علي. 

إلهي ارحم ضعفي وفرج همي واجبر كسري وامن خوفي 

وأمطرني برزق من عندك لا حد له وفرج من عندك لا مد له وخير من عند لا عدد له  

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه. 

يا رب في هذه الليلة أسألك الراحة لكل مسلم ضاقت عليه دنياه، وذرفت عيناه. 

يا الله أفرح قلوبا أنهكها التمني وبشر أصحابها بفرح لا يذكرهم بوجعهم واسعد قلوبهم، وأسعدنا بصحبتهم اللهم اغفر لوالدي وأدخلهم جنتك يا أرحم الراحمين 

اللهم أعتق رقابنا من النار. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا. وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

ads