الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد رعب التهاب الكبد الجديد.. طبيب: هذه الأعراض تعني أن طفلك في خطر

الخميس 28/أبريل/2022 - 11:28 م
هير نيوز

بعد التطورات الأخيرة الخاصة بانتشار فيروس التهاب الكبد الجديد بين الأطفال الذي ظهر في إنجلترا، وتحذيرات منظمة الصحة العالمية بشأن ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس وتسجيل حالة وفاة، أصيبت الأمهات بحالة من الفزع والخوف على أطفالهن وبدأت في التساؤل عن أعراض المرض وكيفية الوقاية منه.



وأجاب الدكتور وليد شوقي، أخصائي أمراض الباطنة، على تلك التساؤلات، مشيرا إلى أبرز أعراض المرض الجديد وعوامل الخطر، وقال: «يجب على الأمهات ملاحظة الأطفال إذا ظهر أي من تلك الأعراض: ارتفاع في درجة حرارة الطفل أو إصابة الطفل بالإسهال أو تغير لون البراز إلى لون فاتح لعدم مرور العصارة الصفراوية بها بسبب الخلل في الكبد، وتغير لون البول إلى لون أسود، ففي تلك الحالة يجب أن يجري الطفل التحاليل اللازمة لاكتشاف الفيروس».

وأضاف أخصائي أمراض الباطنة: «إذا أصيب الطفل أيضا بالحكة يمكن أن يكون ذلك أحد علامات الإصابة أو أيضا ظهور لون أصفر في العين، وتلك العلامات تدفعك لإجراء تحاليل انزيمات الكبد وإذا كانت مرتفعة يجب أن يتجه للطبيب المختص على الفور».



وأشار الدكتور وليد شوقي، إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تتوصل لسبب انتشار الفيروس حتى الآن ولكنه ليس من فيروسات الكبد المعروفة a,b,c، ولكن احتمالية أن يكون ضعف المناعة بسبب جائحة كورونا أحد الأسباب المطروحة للإصابة بهذا الفيروس وانتشاره بين الأطفال.

وتابع: «لم يتوفر علاج دقيق للفيروس حتى الآن، ولكن يمكن أن يتعافى الطفل باتباع عادات صحية وتناول طعام صحي مع الحصول على قسط كافي من الراحة واتخاذ الإجراءات الوقائية بغسل اليدين جيدا وعدم لمس الأسطح المصابة بالفيروس، كما يجب أن يبتعد المصاب عن تناول اللحوم بكميات كبيرة أو تناول طعام يحتوي على دهون مع ضرورة تناول الخضار والفواكه وتناول الكثير من السوائل فقط».

اقرأ أيضًا..

ads