الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الساعات الذهبية للرضيع» ماذا تعرفين عن الساعة الأولى بعد الولادة؟

الأحد 01/مايو/2022 - 03:00 م
هير نيوز


ولادة طفل جديد من أعظم المعجزات التي تحدث في حياة المرأة؛ حيث يخرج من رحمها إنسان جديد تتحقق معه مشاعر الأمومة والحب التي تكمن بداخل كل أنثى.

وتسمى الساعات الأولى بعد الولادة "الساعات الذهبية"؛ نظرا لاحتوائها على الكثير من المشاعر والخطوات المهمة بالنسبة للأم والطفل الرضيع.





الساعات الذهبية


وإليك كل ما تريدين معرفته عن الساعات الأولى بعد الولادة أو ما تسمى بـ"الساعات الذهبية": 

- يتأكد الطبيب من سلامة الطفل الرضيع بعد الولادة مباشرة وتستغرق تلك العملية عدة دقائق؛ حيث يتحقق إذا كان الطفل يتنفس جيدًا مع الكشف عن حرارته وقدرته على السمع وغيرها من الأشياء للاطمئنان عليه، وهذه أول وأهم خطوة بعد الولادة.

- يجب بعد الاطمئنان على صحة الطفل أن يقدم لوالدته أولاً حتى يحدث تلامس بينه وبينها يجعله يشعر بالاطمئنان بعد ترك عالمه بداخل رحمها ويتأكد من وجودها ليهدأ، كما أنها فرصة مهمة لتقوية العلاقة بين الأم وطفلها.


اقرأ أيضًا..





مرحلة الرضاعة


- تأتي الرضاعة في المرتبة الثالثة من الأشياء الأكثر أهمية خلال الساعات الذهبية الأولى بعد الولادة؛ حيث يكون الطفل مستيقظًا وجائعًا خلال أول ساعتين بعد ولادته، كما أن احتضان الطفل ينشط هرمون الحليب عند الأم.

- لمس بشرة الأم ينظم حرارة الطفل الرضيع بعد خروجه من دفء الرحم، كما يساعد على تنفسه بشكل أفضل ولذلك هي خطوة مهمة خلال أولى ساعات بعد الولادة.

- يخفف أيضاً تلامس الأم مع طفلها الرضيع إصابتها باكتئاب ما بعد الولادة، ويفرز هرمون الحب الذي يساعدها على أن يعود حجم الرحم لحجمه الطبيعي.


اقرأ أيضًا..

ads
ads