الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أصعب مراحل الأمومة.. "انحسار النوم" عند الرُضع أسبابه وطرق علاجه

الأربعاء 11/مايو/2022 - 02:04 م
هير نيوز

النوم غير المنتظم للأطفال الرضع يعتبر أكبر مشكلة تواجهها الأمهات؛ حيث تعاني من عدم القدرة على النوم بشكل جيد؛ بسبب استيقاظ الرضيع على فترات متقطعة، ولكن حتى بعدما ينتظم نوم الطفل الرضيع يمكن أن يصاب بمشكلة تسمى "انحسار النوم" أو sleep regression.





انحسار النوم


وقدمت الدكتورة باكينام حفناوي، استشارى الصيدلة الاكلينيكية، شرحًا مفصلًا عن مرحلة "انحسار النوم" التي تمر بها كل أم مع طفلها الرضيع، وقالت: «انحسار النوم فترة مؤقتة تحدث في حياة كل طفل، وخلال هذه الفترة تتغير دورة النوم تمامًا عند الطفل فيقل نومه ويصبح متقطعًا، وهي تحدث خلال الشهر الرابع للطفل الرضيع وتلاحظها الكثير من الأمهات، كما يمكن أن تتكرر عندما يبلغ عمر 8 أشهر أو حتى عام».


اقرأ أيضًا..

وأضافت: «تستمر تلك الفترة لمدة أسبوعين وحتى شهر ويكون سببها أن الطفل يتعلم مهارات جديدة ويكون ذلك إنجازًا كبيرًا له، فيكون متحمسًا لها ويستيقظ من أجل ممارستها، على سبيل المثال الاستيقاظ حتى يصفق، فهو يكون مشغول التفكير بمهاراته الجديدة وغير قادر على النوم بسببها».

وتابعت الدكتورة باكينام حفناوي: «إن الفرق بين انحسار النوم للطفل الرضيع وطفرة النوم التي تسبب عدم انتظام النوم أيضًا هي أن طفرة النوم تكون لمدة أيام معينة فقط وتختفي، ولكن انحسار النوم يستمر وقت أطول ويكون خلاله زيادة ملحوظة في وزن وطول الطفل».

وأشارت إلى أنه حتى يمكن علاج تلك المشكلة يجب أن يتناول الطفل الطعام جيدًا قبل النوم، مع الالتزام بروتين نوم معين، وأيضًا الحصول على حمام دافئ للطفل قبل النوم مع الابتعاد عن الضوضاء؛ ليساعده ذلك على النوم في هدوء.



ads