السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يمتلك فكين و10 أرجل ويعيش 50 عامًا».. الإستاكوزا أغرب حيوان بحري على الأرض

الأربعاء 11/مايو/2022 - 10:16 م
هير نيوز

الإستاكوزا، أو جراد البحر أو الكركند، جميعها أسماء للحيوان البحري الأغرب على كوكب الأرض والذي ينتمي لفصائل الحيوانات ذات الدم الأزرق..

 

لا يفقد شبابه حتى عمر الـ 50



جراد البحر، حيوان لا يفقد شبابه حتى سن الخمسين، فعلى عكس الإنسان، تتجدد خلايا الحيوان ولا يفقد خصوبته مع تقدم العمر، بل أنه قد يزيد معدل الخصوبة لديه.


يعتقد الخبراء أن السر وراء تجديد شباب الكركند، هو الإنزيم تيلوميراز، وهو إنزيم يصلح الأجزاء المتكررة الطويلة من تسلسل الحمض النووي في نهايات الكروموسومات.


ولكن عندما يتحلل الهيكل الخارجي للكركند أو يتآكل يموت حيوان جراد البحر على الفور، لتنتهي رحلته التي تتراوح ما بين 45 و50 عاما.

 

الإستاكوزا من القشريات البحرية



يعيش جراد البحر، والذي ينتمي إلى فصيلة اللافقاريات، في قاع البحر، وهو كائن ينشط مع الظلام، ولديه أسرار صادمة عن جسده لا يمكن تخيلها.


يمتلك الكركند خمسة أزواج من الأرجل، ثلاثة منهم لديهم مخالب، ويستطيع المشي لمسافة 15 كجم، دون الشعور بالإرهاق، ويمتلك ذيول عضلية.


لدى جراد البحر هيكل خارجي صلب ولكن عليه التخلص منه لكي ينمو في عملية تعرف بالانسلاخ، وهي عملية في غاية الصعوبة، ويموت خلالها 15 في المائة من الإستاكوزا بسبب الإرهاق.




يمتلك الكركند قرون استشعار، وعيون مركبة على رأسه، كما لديه فك سفلي وفك علوي، ولديه عضو يسمى "تومالي" يعمل ككبد وبنكرياس في آن واحد.


ومع تقدم العمر، لا يتعب الكركند ولا يشعر بالضعف أو الوهن، ولكنه يموت بسبب تآكل هيكله فقط.


اقرأ أيضًا..

«القردة الحديدية».. قادت انقلابًا على الإمبراطورية لتصبح أول زعيمة بحديقة تاكاساكياما


ads
ads