الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

الشيخ خليفة نصير المرأة.. قضى على أمية النساء وشغلت أعلى المناصب في عهده

الجمعة 13/مايو/2022 - 07:01 م
هير نيوز

شهدت الإمارات اليوم الجمعة 13 من مايو 2022 تنكيس لأعلامها وإعلان لفترة الحداد، وذلك حزنًا على وفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان"، وكذلك تعطيل للعمل بجميع الوزارات لمدة 3 أيام، والذي كان له العديد من الإنجازات في جميع المجالات، كما كان يمثل الداعم الأكبر للمرأة الإماراتية حيث شهد عهده العديد من الامتيازات لها.


القضاء على الأمية بين نساء الإمارات 

شجع سمو الشيخ خليفة بن زايد على تعليم المرأة منذ الصغر وذلك بهدف القضاء على الأمية بين النساء بالإمارات، وكفل لها الدستور الإماراتي المساواة والعدالة الاجتماعية وكذلك تكافؤ الفرص بينها وبين الرجل.

برنامج تمكين المرأة السياسي بالإمارات 

حقق برنامج تمكين المرأة السياسي والذي أطلقه الشيخ خليفة عام 2005 هدفه، حيث تولت المرأة الإماراتية أعلى المناصب، حيث تولت في عهده الدكتورة "أمل القبيسي" منصب رئاسة المجلس الوطني الاتحادي وبذلك تصبح أول امرأة في العالم العربي تتولى هذا المنصب.


المرأة الإماراتية والمناصب الوزارية

تزايد التواجد النسائي في المناصب الوزارية منذ تولي الشيخ خليفة بن زايد رئاسة الدولة وحتى آخر تشكيل وزاري في عهده، حيث شغلت المرأة وزارتان في أول تشكيل وزاري في عهده والذي كان في عام 2006، في حين جاء آخر تشكيل حكومي متضمن 8 وزيرات من إجمالي 28 وزيرًا بالحكومة.

المرأة الإماراتية والقضاء

وصدر قرار من قِبل الشيخ خليفة بن زايد بتعيين المرأة في منصب القضاء، كما تم تعين أول وكيلتي نيابة للعمل بدائرة القضاء في عهده وهما "عالية محمد سعيد الكعبي" و" عاتقة عوض علي الكثيري"، وبالإضافة إلى كل هذه المناصب لا نغفل أيضًا دور سيدات الأعمال الإماراتيات واللاتي يُشكلن نحو 23 ألف سيدة يقمن بإدارة مشروعات تزيد قيمتها على 50 مليار درهم والتي لها تأثير كبير على الدخل القومي للدولة.

المناصب الخارجية للمرأة الإماراتية

تولت المرأة الإماراتية العديد من المناصب في السلك الدبلوماسي حيث شغلت منصب سفير في العديد من دول العالم كالسويد وأسبانيا، كذلك منصب قنصل في دول كالصين وميلانو، كما شغلت منصب المندوب الدائم للدولة في الأمم المتحدة، كما أن سفيرة الإمارات الحالية في مصر هي السفيرة مريم الكعبي.

اقرأ أيضًا..

ads