الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

وحدة وضائقة مالية.. لماذا تُعاني المرأة بعد الطلاق؟

الجمعة 13/مايو/2022 - 09:07 م
هير نيوز

تُعاني النساء أكثر من الرجال بعد الطلاق، حيث تفقد الكثير من الاحتياجات النفسية والعاطفية والمادية، وتتعرض للضغوط من الناس ومن أقرب المقربين، وتتوقع معظم المطلقات أن يمروا بفترة تكيف صعبة فور انتهاء الزواج رسمياً، ومن المهم أن يكن على دراية بالعواقب المحتملة، وإن تكن لديهم رؤية واقعية للمستقبل، وتكشف «هير نيوز» خلال السطور التالية التأثيرات السلبية للطلاق على المرأة.


1- ضائقة مالية



كشف موقع" فيري ويل" الإنجليزي، أن المرأة تعاني ماليا بعد الطلاق، لا سيما إذا كانت هي الراعي الأساسي للأطفال. بدون راتب زوجها، سيكون لديها القليل من المال لتغطية الفواتير والنفقات المنزلية، حيث تمتلك المرأة المطلقة المتوسطة مالًا أقل من متوسط ​​المرأة المتزوجة، ولا تتعافى النساء تمامًا من التبعات المالية للطلاق حتى يتزوجن مرة أخرى.


2- الاضطراب العاطفي

يتسبب الطلاق في شعور المرأة بالأذى والوحدة والحزن، حتى لو كانت قد اختارت إنهاء الزواج ، فقد تتحمل ندوب العلاقة المقطوعة لفترة طويلة. وفقًا لمقال نُشر في مجلة الصحة والسلوك الاجتماعي في عام 2006 ، أبلغت النساء المطلقات عن مستويات ضائقة نفسية أعلى بكثير من النساء المتزوجات في السنوات التي أعقبت الطلاق، قد يتم ببساطة استبدال ضغوط الزواج غير السعيد بمخاوف مختلفة، مثل عدم القدرة على الوثوق برجل مرة أخرى ، أو تكافح للعثور على شريكها المثالي أو الخوف من التعرض للرفض.

3- الحرية



على الرغم من الآثار السلبية المحتملة للطلاق على المرأة، إلا أن هناك العديد من الحالات التي يؤدي فيها الطلاق إلى حياة أكثر سعادة وصحة. إذا خرجت امرأة من زواج محفوف بالصراع أو العنف، فستكون أكثر سعادة على المدى الطويل ، كما يقول آلان هوكينز وتامارا فاكريل وبريان هيجينبوثام ، مطورو برنامج توجيه الطلاق في ولاية يوتا،  قد تظل المرأة بحاجة إلى مساعدة مهنية للتغلب على العلاقة غير الصحية والانهيار اللاحق للزواج ، خاصة إذا كانت ضحية للعنف المنزلي.

4- السيطرة

لكي يكون للطلاق آثار إيجابية على المرأة أكثر من كونها سلبية، يجب أن تستغل الفرصة لتغيير حياتها للأفضل. تقول بعض النساء إن السنوات القليلة الأولى بعد الطلاق هي فترة نمو شخصي كبير ، مع قدر أكبر من الاستقلال وخيارات شخصية أكثر. يقول هوكينز وفاكريل وهيجينبوثام إنه من الأهمية بمكان العمل على خلق حياة أفضل. كل قرار تتخذه المرأة بعد الطلاق ، من مكان العيش إلى كيفية زيادة دخلها ، هو جزء مهم من هذه العملية.

اقرأ أيضًا..