السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل إرضاع المرأة لابنها ينقض الضوء؟ «الأزهر» يجيب

السبت 14/مايو/2022 - 04:01 م
هير نيوز


أرسلت سيدة تستفتي الأزهر الشريف، حول حكم الرضاعة وشكها في أنها تنقض الوضوء، وقالت السيدة في سؤالها: "هل إرضاع المرأة لولدها ينقض الضوء؟". 








حكم الرضاعة والوضوء



ويجيب عن ذلك السؤال، مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية، والذي قال: الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على النبي المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، فالرضاعة لا تنقض الوضوء، فإذا أرضعت المرأة رضيعًا وكانت متوضئة فلا ينتقض وضوؤها ويجوز لها أن تصلي وأن تقرأ القرآن الكريم. 





اقرأ أيضًا..

هل استخدام السبحة في ذكر الله بدعة؟ «الأزهر» يحسم الجدل







حكم لمس عورة الطفل والوضوء 




 وكان الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، قد أكد في فتوى سابقة له أن تنظيفُ عورة الطفل الصغير لا ينقض الوضوء سواء كان هذا الطفل ذكرًا أو أنثى، وسواء قامت الأم بذلك، أو قام به غيرها؛ لأننا لو قلنا بنَقضِ الوضوء عند تنظيف بدن الطفل الصغير من النجاسات، فسيكون في ذلك مشقة على مَن يقوم بذلك؛ والشرع مبناه على رفع المشقة والحرج عن المكلفين. وأضاف الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الطفل الصغير يحتاج إلى مَن يقوم بتنظيفه ورعاية شئونه من تغيير ملابسه وإزالة مَا يعْلَق به من قاذورات، وتطهيره ممَّا يخرج منه من فضلات، وعادةً ما تقوم بهذا الأمر الأمُّ أو المُرَبِّية أو الحاضنة، وعند قيام الأمّ أو غيرها بهذا الأمر فغالبًا تقوم بمسِّ عورة الطفل.

 

 


 

ads