الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

غير الدوخة والغثيان.. كيف تعرفين أنكِ حامل قبل الذهاب للطبيب؟

الأحد 15/مايو/2022 - 07:32 م
هير نيوز

هناك العديد من السيدات تعرف بأنها حامل قبل إجراء أي اختبار طبي، ويرجع ذلك لعدة أعراض تشعر بها تُنبئها بحملها، منها أعراض شائعة وأعراض أخرى غير شائعة، مع العلم أن هذه الأعراض قد تختلف من سيدة لأخرى وقد تختلف مع تكرار مرات الحمل للمرأة الواحدة.



الأعراض الشائعة للحمل

لعل من أبرز هذه الأعراض هي الدورة الشهرية فإن تأخرها يجعل الشك يراود المرأة بكونها حامل وعدم مجيئها نهائيًا يعطى الإشارة الأكيدة على وجود الحمل.


تقلصات خفيفة 

تُصاب الحامل بألم خفيف في أسفل البطن وهذا الألم يختلف تمامًا عن آلام الدورة الشديدة، وهذا دليل على انغراس البويضة في بطانة الرحم الداخلية.


الشعور بالغثيان 

كثير ما يُصاحب الحمل شعور بالقيء والغثيان وعادة ما يكون خلال فترة الصباح فقط وأحيانًا يكون طول اليوم، كما أن هناك سيدات تُعاني منه طوال الأشهر الثلاث الأولى للحمل، وقلة منهن يصاحبهم القيء حتى الشهر الأخير للحمل.

الأعراض غير الشائعة 

أما عن الأعراض غير الشائعة للحمل فمن بينها غمقان المنطقة التي تُحيط بحلمة الثدي، كما يُلاحظ كبر حجم الثدي وانتفاخه منذ اللحظة الأولى للحمل، ويُصاحب ذلك بعض الآلام.

الإسهال والتبول المتكرر

قد يكون الإسهال والتبول المتكرر علامة للمرأة تعرف من خلالها أنها حامل ويرجع ذلك لإفراز هرمونات الحمل "HCG" والناتج عن إنغراس الجنين، ولكن توجد أمراض أخرى تتسبب في حدوث الإسهال والتبول المتكرر كأن تكون المرأة أُصيبت بنزلة برد على سبيل المثال.


نزول قطرات من الدم

هناك بعض السيدات يعرفن بحملهن من خلال قطرات الدم التي يُصبن بها والتي عادة ما يكون لونها زهري أو بني، ويرجع سببها لإنغراس البويضة في بطانة الرحم الداخلية، كما أن هناك بعض السيدات يُصبن ببعض قطرات الدم طوال الـ9 أشهر في موعد نزول الدورة الشهرية رغم حملهن.

الإفرازات المهبلية وآلام بالقدم والأسنان 

ومن الملاحظ أيضًا أن الإفرازات المهبلية تختلف عن طبيعتها خاصة وقت الحمل حيث تمتاز ببياض لونها، كذلك تشعر المرأة الحامل بآلام بالقدم والأسنان نتيجة لكون الجنين يقوم بسحب الكالسيوم الذي يوجد لديها في العظام والأسنان وذلك في حالة عدم تناولها لأي منتج من منتجات الألبان والذي يمد جسمها بالكالسيوم المفيد للجنين.


الشعور بالإرهاق من أقل مجهود 

تشعر المرأة الحامل بالإجهاد الشديد من أقل مجهود ويرجع ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجيستيرون والناتج عن الحمل، كذلك يكون لدى المرأة الحامل رغبة كبيرة في النوم المستمر.

اقرأ أيضًا..

ads
ads