الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سكتة دماغية.. احذري العصبية الزائدة تؤدي إلى الوفاة

الإثنين 16/مايو/2022 - 01:31 م
هير نيوز

هناك العديد من الأشخاص من حولنا مُصابين بالعصبية، وقد يرجع السبب وراء ذلك إلى شعورهم بالقلق والتوتر الدائم بسبب ضغوطات الحياة وما تفرضه عليهم من مسئوليات كثيرة، كما أن العصبية درجات، ولعل أصعبها العصبية الزائدة والتي تُعرض صاحبها للعديد من الأمراض الجسدية بالإضافة إلى تدمير علاقاته الاجتماعية بمن حوله.


أضرار العصبية الزائدة

للعصبية الزائدة أضرار خطيرة لعل من بينها أنها تُضعف الجهاز المناعي لصاحبها، كما أنها تؤذي الرئة حيث أثبتت الدراسات التي تم عملها على أشخاص يتصفون بالعصبية الزائدة أن لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي وكذلك التهاب في القصبات الهوائية.



العصبية تؤثر على القلب

كذلك وجد أن الأشخاص الذين يتصفون بالعصبية الزائدة أكثر عُرضة لأمراض القلب خاصة أمراض الشريان التاجي خاصة وإن تعرضوا لنوبة عصبية مدتها ساعتين.

السكتة الدماغية 

ومن أخطر ما يتعرض له الشخص الذي لديه عصبية زائدة أن يُصاب بالسكتة الدماغية والمؤدية للموت المفاجئ، كذلك يُصبح عُرضة للإصابة بالجلطة الدموية أو النزيف الداخلي بالمخ.


كيفية التخلص من العصبية الزائدة 

وللتخلص من العصبية الزائدة فلابد من الذهاب للطبيب لأخذ أدوية تُساعدك على التهدئة طالما لم تصبح لديك القدرة على التحكم بها، كذلك هناك بعض السلوكيات التي يجب عليك ممارستها للتخلص من العصبية.

 

حاولي تهدئة نفسك أولًا 

من أولى الخطوات التي يجب على الشخص العصبي القيام بها هي محاولة تهدئة نفسه وهذا يتم عن طريق ممارسة الرياضة كالمشي أو الجري أو ممارسة تمارين التنفس العميق والتي تُساعدك على الاسترخاء ومن ثم تهدئة نفسك.

عبري عن سبب غضبك 

بعد تهدئة نفسك تقوم بالتعبير لمن أمامك عن سبب غضبك ويتم ذلك بالكلام الدقيق مع الحرص على عدم التجاوز والتعدي على من أمامك بأي لفظ غير لائق.


انفردي بنفسك لساعات 

حاول أن تُخصص لنفسك بعض الوقت خلال اليوم حيث يُساعدك هذا على إعادة شحن طاقتك مما يجعلك أكثر هدوءًا في مواجهة الأشياء التي تتسبب في عصبيك.

إيجاد الحلول 

إن إيجاد الحلول للأشياء التي تتسبب في عصبيتك من الأمور التي ستتسبب في شعورك بالراحة الشديدة، كما أن طلب المساعدة من الآخرين لتخطي نوبة الغضب من الأمور المؤثرة والمساعدة في تخطي هذا الشعور. 

اقرأ أيضًا..

ads