الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى رحيلها.. تعرفي على رأي «وردة الجزائرية» في أزواجها!

الثلاثاء 17/مايو/2022 - 02:06 م
هير نيوز

- في مثل هذا اليوم السابع عشر من مايو 2012 رحلت عن عالمنا الفنانة الجزائرية وردة.

- اسمها بالكامل وردة فتوكي ولقبت واشتهرت بـ "وردة الجزائرية".

- ولدت وردة في 22 يوليو 1939 بفرنسا لأب جزائري ينحدر من ولاية سوق أهراس بلدية سدراته بالجزائر وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت. مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم الأغاني للفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها.

 


 


حياتها الأسرية




- وتزوجت الفنانة وردة رسميا أكثر من مرة والزوج الأول هو جمال القصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري وأنجبت منه ابنها الوحيد رياض القصيري.

أما الزوج الثاني فهو بليغ حمدى وتزوج ورده فى حفل بمنزل الراقصة (نجوى فؤاد)، عام 1972 بعد قصة حب عنيفة قدم لها أحلى ما تغنت به.

أما الزيجة الثالثة فلست مؤكدة حيث أكدت مصادر فنية أن وردة الجزائرية تزوجته عرفيا، وأن زواجهما انتهى بخطف الأخير لوثائق الزواج وتقطيعها بعدما شعر بالغيرة من عودة "وردة" للتعاون الفني مع طليقها بليغ حمدي.

 

 

تصريحات صادمة لوردة الجزائرية





- كشفت الفنانة وردة الجزائرية الستار عن أنها لا تحسن اختيار الرجال، موضحة أن زوجها الأول لم يكن وسيما، فيما كان جسد زوجها الثاني الموسيقار الراحل بليغ حمدي ممتلئا في بداية زواجهما، لافتة إلى أنها تنظر إلى أبعد من الشكل والجسد.

- جاء ذلك أثناء أثناء استضافتها في برنامج "هذا أنا" الإثنين 3 أكتوبر 2011؛ حيث قالت: "تعرفت على بليغ في الستينيات، وكانت هناك كيمياء بيننا، تحولت إلى حب، كان بليغ وقتها ممتلئ الجسم".

وأضافت: "اكتشفت أن "ذوقي وحش" في اختيار الرجال، ربما لأنني أحب شيئا أبعد من الشكل والجسد. زوجاي لم يكونا وسيمين، ولكن كانت لكل منهما هيبته، الأول في شخصيته، وبليغ في فنه".

وأكدت أنها أحبت في بليغ الفنان، وشبهت قصة حبهما بقصة "روميو وجولييت"، وقالت: "حصل الانجذاب بيننا أول ما أعطاني أغنية بحبك فوق ما تتصور، ولم يكن بيننا حكي، ليأتي بعدها إلى البيت مباشرة لكي يطلبني، ولكن أبي رفضه، لأنه لا يريد أن أتزوج فنانا".

 

 

 

مسيرتها الفنية





- كان يشرف على تعليمها المغني الراحل التونسي الصادق ثريا في نادي والدها في فرنسا، ثم بعد فترة أصبح لها فقرة خاصة في نادي والدها. كانت تؤدي خلال هذه الفترة أغاني أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ولـ عبد الحليم حافظ، ثم قدمت أغاني خاصة بها من ألحان الصادق ثريّا. وهي خالة الفنانة إنجي شرف.

- قدمت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية "ألمظ وعبده الحامولي" ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة، ولها أفلام أخرى اه ياليل يازمن وحكايتي مع الزمان مع رشدي أباظه وليه يادنيا صوت الحب طلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت "الوطن الأكبر".

 


اعتزال وعودة





- اعتزلت الغناء سنوات بعد زواجها، حتى طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري. فعادت إلى القاهرة، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقها منه سنة 1979.

كان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي أطلقتها في عام 1979 م في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي. كانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في عام 1975 لكنها ماتت. لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة.

تعاونت وردة الجزائرية مع الملحن محمد عبد الوهاب. قدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير (بتونس بيك).

 


 

وفاتها




- توفيت في منزلها في القاهرة في 17 مايو 2012 إثر ازمة قلبية ودفنت في الجزائر ووصلت في طائرة عسكرية بطلب من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وكان في استقبالها العديد من الشخصيات السياسية والفنية ليتم دفنها في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة.


وردة الجزائرية توك شو




لقاء نادر لوردة الجزائرية في منزلها بالجزائر




وردة تبكي بسبب حلمي بكر.. وكلماته لها: "كل اللي انا فيه بسببك"





وردة الجزائرية والمطربون المفضلون




هل طلبت التخلص من ميادة الحناوي؟!.. وردة الجزائرية تكشف حقيقة ما حدث




ليه وردة الجزائرية كانت بتغير على بليغ حمدي من كل الفنانات إلا عفاف راضي .. رد ناري من عفاف راضي




اقرأ أيضًا..

نشرة أهل الفن.. انتقاد "أمينة خليل" ورقص "روبي" على واحدة ونص وطلاق "عايدة غنيم"


ads