الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العنب.. طبيب متنقل للحماية من الأمراض والوقاية ضد السرطان

الثلاثاء 17/مايو/2022 - 10:28 م
هير نيوز

يعتبر الكثير من الناس العنب مجرد فاكهة صيفية دون أن يعلموا أنه طبيب متنقل يساعد الأسرة على الوقاية من العديد من الأمراض، تأتي على رأسها السرطان، وهو ما ستكشف عنه السطور المقبلة..


حيث كشف موقع "هيلث لاين" الأمريكي، أنه قد تحمي المركبات النباتية من أنواع معينة من السرطان، حيث يحتوي العنب على مستويات عالية من المركبات النباتية المفيدة ، والتي قد تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان.


 


وأكد الموقع الأمريكي، أنه تمت دراسة الريسفيراترول، وهو أحد المركبات الموجودة في هذه الفاكهة، جيدًا من حيث الوقاية من السرطان وعلاجه، ثبت أنه يحمي من السرطان عن طريق الحد من الالتهابات ، ويعمل كمضاد للأكسدة ويمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية داخل الجسم.

 

ومع ذلك، فإن التركيبة الفريدة من المركبات النباتية الموجودة في العنب قد تكون مسؤولة عن فوائدها المضادة للسرطان. بالإضافة إلى الريسفيراترول، يحتوي العنب أيضًا على الكيرسيتين والأنثوسيانين ومضادات الأكسدة - وكلها قد يكون لها آثار مفيدة ضد السرطان (11 مصدر موثوق).

 

ثبت أن مستخلصات العنب تمنع نمو وانتشار خلايا سرطان القولون البشرية في دراسات أنبوب الاختبار. 

 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 30 شخصًا فوق سن الخمسين أن تناول رطل واحد (450 جرامًا) من العنب يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من علامات خطر الإصابة بسرطان القولون.


وجدت الدراسات أيضًا أن مستخلصات العنب تمنع نمو وانتشار خلايا سرطان الثدي ، سواء في نماذج المختبر أو الفئران.


 

في حين أن الدراسات التي أجريت على العنب والسرطان لدى البشر محدودة ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل العنب ، قد تم ربطه بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.


وأكدت الدراسات والأبحاث السابقة، أنه يحتوي العنب على العديد من المركبات النباتية المفيدة ، مثل ريسفيراترول، التي قد تحمي من أنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطان الثدي.


اقرأ أيضًا..

استشاري نساء وتوليد تكشف أهمية تناول العنب خلال فترة الحمل


ads
ads