الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تقاوم الإرهاق والتوتر.. أطعمة تساعد الطلاب على التركيز خلال فترة الامتحانات

السبت 21/مايو/2022 - 08:01 م
توتر المذاكرة
توتر المذاكرة

تؤثر الأطعمة على صحة الانسان بالسلب أو بالإيجاب، وعادة ما تكون فترة الامتحانات مليئة بالتوتر والإجهاد؛ لذلك فهناك أطعمة تساعد على التركيز وتنشيط الذاكرة والتقليل من الشعور بالإجهاد .

وللطلاب الذين يستعدون للامتحانات، يمكنهم التركيز على الأطعمة التي لها أثر إيجابي على قدرتهم على التركيز، فمن المهم تناول ملعقة من العسل مع إضافة قطرات من عصير الليمون إليها قبل وجبة الإفطار، وعليهم الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والحلويات وأنواع الشوكولاتة المختلفة.


ومن الأطعمة التي أثبتت الدراسات فعالياتها وأهميتها لصحة الدماغ والذاكرة..



الأفوكادو


 من الأطعمة المفيدة التي يمكن التركيز عليها لاعتبارها تساعد في تحسين وظائف الدماغ. مع الإشارة إلى أنه يحتوي على الدهون المفيدة الأحادية غير المشبعة التي تساعد في ضبط معدلات السكر في الدم.





البروكلي


 له أثر إيجابي مهم على الدماغ لاحتوائه على مستويات عالية من الألياف التي تعتبر مهمة لتقوية الذاكرة، كما يعتبر من أفضل الأطعمة الصحية المهمة للتركيز ولصحة الدماغ، كما يحتوي أيضاً على مكونات تساعد في تحسين القدرات المعرفية ووظائف الدماغ.


اقرأ أيضًا..

أهمها الاسترخاء.. نصائح ذهبية لتشجيع أبنائك خلال فترة الامتحانات




الباذنجان


الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة.



الشمندر أو البنجر


 من الأطعمة الصحية المفيدة للذاكرة وللقدرة على التركيز، كما يحمي من الالتهابات لغناه بمضادات الأكسدة، وهو يساعد في تخلص الجسم من السموم.




التفاح


التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد؛ حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ ما يقوي الذاكرة.


الشوكولاتة الداكنة

تتميز بغناها بالفلافونويد ومضادات الأكسدة بمعدلات مرتفعة، وهو يعتبر من الأطعمة الصحية، خصوصاً انه يعمل كمضاد للالتهابات ويساعد في الوقت نفسه على خفض مستوى ضغط الدم وتحسين دفق الدم من القلب إلى الدماغ.

البيض

البيض غني بالفيتامين د بشكل خاص، وفي دراسة حديثة تبين أن نقص معدلات فيتامين "د" في الجسم يشكل أحد الاسباب الرئيسية لتراجع القدرات المعرفية. ولفيتامين "د" أهمية كبرى في تحسين الطاقات الفكرية والإدراكية وهو يساعد في تقوية الذاكرة وتحسين القدرة على التركيز.





 

ads