الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تناوليها بكثرة» أطعمة تشحن عقلك بالطاقة قبل الامتحان

السبت 21/مايو/2022 - 10:13 م
هير نيوز

من المؤكد أن للطعام الذي تُدخليه في جسمك تأثيرا كبيرا عليكِ، لذا فمن المهم أن تتذكري وقت الامتحان كيفية تأثير الطعام الذي تتناولينه على جسمك حتى تتمكني من اختيار الأطعمة التي تحسن ذاكرتك وتغذي عقلك وتساعدك على تحطيم جدول دراستك.

ما علاقة الطعام بالمذاكرة؟



كشف موقع' هيلث لاين،" أن عقلك هو الجزء الأكثر تعقيدًا في جسمك مثل الكمبيوتر، فإنه يدير ملايين العمليات كل يوم ولا يتوقف عن العمل أبدًا، لذا فهو بحاجة إلى ملئه باستمرار بالوقود الذي يعمل به الجلوكوز، وهو نوع من السكر، ويحصل جسمك على الجلوكوز من طعامك، ويتم توصيله إلى الدماغ عبر مجرى الدم، المشكلة هي أن عقلك لا يستطيع تخزين الجلوكوز، لذلك عليك زيادة مستوياتك كل يوم.

وأكد الموقع، أنه إذا لم يكن عقلك مزودًا بالطاقة بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تشعري بالحزن وسرعة الانفعال، حيث قد تواجهي أيضًا مشكلة في النوم وضعف الذاكرة وصعوبة في حل المشكلات، وهذا ليس ما تريدي أن تشعر به خلال أيام الامتحانات.

ما هي الأطعمة الأفضل كوقود للمخ؟



يشمل غذاء الدماغ الصحي للمذاكرة ما يلي:

البروتين وتتمثل في اللحوم والأسماك والبيض والدواجن والبقوليات والمكسرات والبذور والفول المجفف والعدس ومنتجات الألبان ومنتجات الصويا، يساعد البروتين عقلك على إرسال رسائل إلى باقي جسدك، ويساعد في إنتاج مواد كيميائية في المخ تعمل على تحسين مزاجك.

مضادات الأكسدة وتتمثل في الفواكه والخضراوات بما في ذلك التوت وعصير الرمان، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تأخير أو حتى منع تأثيرات معينة للشيخوخة على الدماغ.

أوميغا 3 ويكثر وجوده في الأسماك الزيتية وبذور الكتان وزيت الكتان والبيض والدجاج ولحم البقر، وتكمن أهمية  أوميغا 3 في مساعدة عقلك على العمل بجدية أكبر وتحسين صحتك العقلية.

الكوليسترول الغذائي ويوجد في منتجات الألبان وصفار البيض، حيث يعتمد دماغك على الكوليسترول لتكوين الخلايا التي ترسل رسائل إلى باقي أجزاء الجسم.

الدهون الأحادية غير المشبعة وتوجد في الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الفول السوداني. يمكن للأطعمة التي تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة تعمل على تحسن ذاكرتك وتساعد عقلك على العمل بجدية أكبر وأفضل وأسرع وأقوى.

الكافيين (بكميات معتدلة) ويوجد في الشاي والقهوة والشوكولاتة الداكنة، يمكن أن يساعدك الكافيين بجرعات صغيرة على الشعور بالانتعاش والتركيز.

اقرأ أيضًا..

ads