الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هدى أبو شادي.. أول عميدة لكلية النانو تكنولوجي وكرمتها فرنسا بوسام فارس

الأحد 22/مايو/2022 - 12:01 م
الدكتورة هدى أبو
الدكتورة هدى أبو شادى

.النساء دائما ما تتميز في مجالها، وتضرب المرأة المصرية المثل بالنجاح والتفوق في المحافل جميعها، والتاريخ يشهد على ذلك

قصة اليوم ملهمة لكثير من النساء وهي الدكتورة هدى أبو شادي، نائب رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا للشئون الأكاديمية والعلاقات الدولية والعميد السابق لكلية النانو تكنولوجي جامعة القاهرة، والتي فازت بجائزة أكثر الشخصيات النسائية تأثيرًا لعام 2021 عن فئتي الشخصيات الجامعية والإعلامية؛ وذلك لما قدمته من علم وإنجازات عظيمة.




دكتوراه الفيزياء


حصلت الدكتورة هدى أبو شادي على الدكتوراه في الفيزياء النووية من جامعة القاهرة، بعد تحكيمها في كل من جامعة هايدلبرج وجامعة توبنجن بألمانيا وهي أستاذ للفيزياء النووية بقسم الفيزياء بكلية جامعة القاهرة، وقامت أبو شادي بمهمات علمية في دول أوروبية، كما أسست أول شبكة للتطبيقات النووية السلمية والتي استمرت بالعمل العلمي، وشغلت منصب عضو أول مجلس استشاري للتعليم والبحث العلمي التابع لرئاسة الجمهورية، لتصبح أول عميدة لكلية النانو تكنولوجي.



اقرأ أيضًا..

في ذكرى ميلاد "أمينة السعيد".. محطات في حياة رائدة الصحافة ونصيرة المرأة المصرية




وسام فارس من فرنسا


الدكتورة هدى نموذج مصري مشرف فهي أستاذة بجامعة القاهرة، وحصلت على وسام فارس من فرنسا وهي من الأوسمة الرفيعة التي يمنحها رئيس الوزراء الفرنسي.



والدكتورة هدى أبو شادي ملهمة لمشوار المرأة العالمة، فقد تقلدت مناصب رفيعة في سن مبكرة ودأبت على خدمة بلدها والعلم في مشروعات متفردة ومتنوعة وكانت سببًا في عقد اتفاقيات ونشر العديد من الأبحاث لصالح بلدها.



كما أن نشاطها في مجال الفيزياء تنوع من الوقاية الاشعاعية، للفيزياء النووية والطبية والنانو تكنولوجي.


وشاركت المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة بترجمة موسوعة جامعة كل المعارف وساهمت في سفر وتدريب العديد من الفنيين والطلاب إلى فرنسا، وتعاونت مع العديد من الهيئات الفرنسية، ومنها علي سبيل المثال هيئة الطاقة الذرية الفرنسية والمركز القومي للبحوث وكلية الهندسة البوليتكنيك بباريس ووزارة الصحة الفرنسية.



كما نفذت من خلال وظيفتها بجامعة القاهرة العديد من ورش العمل الناجحة وغير المسبوقة، وشغلت منصب عضو المجلس الرئاسي للتعليم منذ تم إنشائه في 2015 وحتى اليوم، كما أنها شغلت منصب أول عميد لكلية النانو تكنولوجي جامعة القاهرة،وعضو بوكالة الطاقة الذرية ومستشار سابق لوزيري التربية والتعليم والتعليم العالي.



اقرأ أيضًا..

في ذكرى ميلاد الأميرة ماكسيما.. حققت المعادلة الصعبة «ملكة هولندا.. زوجة ناجحة.. رمز للأناقة»



ads