الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جدري القرود.. الصحة تُعلن عن حقائق تُنشر لأول مرة

الأحد 22/مايو/2022 - 11:44 م
هير نيوز

جدري القرود مرض معدي وخفي، وتحدث الإصابة بالمرض نتيجة لاحتكاك الإنسان بحيوان يحمل الفيروس، ومن ثم باتت تنتقل من شخص لآخر، ويُعد جدري القرود مرض حيواني في الأصل، وهو مستوطن في مناطق من غرب ووسط قارة إفريقيا.



وقالت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، إن جدري القرود ينتقل عبر الاختلاط المباشر، ولا يحمله الهواء لفترات طويلة، وهو مرض غير حديث ولا يتحول لوباء عالمي كما حدث مع فيروس كورونا.



وأشارت وزارة الصحة، إلى جهود الدولة في متابعة الفيروس بشكل مستمر، كما أكدت على عدم تسجيل الدولة لأي حالة من جدري القرود، ولكن الوزارة تعمل على وضع الاحتياطات اللازمة لعدم إصابة المواطنين.



مدة استمرار أعراض جدري القرود

صرحت منظمة الصحة العالمية بأن مدة عدوى وحضانة جدري القرود تبدأ من 6: 16 يوم، ومن الممكن أن تكون هناك حالات مصابة تستمر حتى 21 يومًا.


الصحة السعودية تصدر بيانا بشأن مرض جدري القرود.. وتصدر عددًا من التوصيات -  CNN Arabic

مراحل عدوى جدري القرود


وقالت الصحة العالمية، أن العدوى تنقسم لمرحلتين كالآتي:

الفترة الأولى

فترة دخول الفيروس لجسم الإنسان وتستمر لمدة 5 أيام على الأكثر، ويشعر المصاب بالأعراض التالية: ارتفاع شديد في درجة الحرارة يصل للحمى، وصداع مزمن، وآلام في الظهر، وتورم وتضخم العقد الليمفاوية، بالإضافة للشعور بالإرهاق الشديد.


تعرّف على فيروس "جدري القرود" وأبرز عوارضه | الميادين


الفترة الثانية

وهي أشد من المرحلة الأولى فيبدأ المصاب بحكة في الجلد وظهور طفح جلدي، وينتشر بدءًا من الوجه وحتى اليدين والقدمين، حتى يصل إلى الأعضاء التناسلية.


اقرأ أيضًا..

جدري القرود.. عدوى نادرة تبدأ بالصداع وتنتهي بطفح جلدي يصل للأعضاء التناسلية


ads