الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خاص| طبيب يُحذر من مادة سامة في عصائر البودرة تؤدي للسرطان والتخلف العقلي

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 09:11 م
عصير البودرة
عصير البودرة

كثيرا ما يتصرف الآباء تجاه أبنائهم بطرق يعتقدون أنها في صالح الأبناء، ولكن بعض من هذه التصرفات تحمل أخطاءً كبيرة تؤدي لكثير من الأمراض، ومنها إذابة عصائر البودرة ظنا منهم أنها مفيدة وتحوي كثيرا من الفيتامينات، ولكن الدراسات أثبتت أن هناك أنواعا منها تحوي مواد سامة ويمكن أن تُصيب بالسرطان على المدى البعيد.




ويقول الدكتور باسم خليفة، رئيس وحدة السمنة والنحافة بالمعهد القومي للجهاز الحركي العصبي لــ«هير نيوز» إن مادة "الفينيل الآنين" ليست مضرة في حد ذاتها، ولكنها خطيرة على الأشخاص الذين يعانون نقصا في الأنزيم الذي يساعد على هضم "الفينيل آلانين"، ويطلق عليه "الفينيل كيتنيوريا يوريا"، وفي هذه الحالة يعجز الكبد عن التخلص من الفينيل، فتتحول إلى سموم، ويمكن أن تسبب التخلف العقلي، والاضطرابات الذهنية للبالغين.




ويضيف خليفة، لذلك يجب إجراء فحص للمواليد الجدد، للتأكد من خلوهم من أي نقص في هذا الإنزيم، وفي حالة إصابة حديثي الولادة بهذه المتلازمة، يخضعون لنظام غذائي قليل البروتين مدى الحياة، مع العيش بشكل طبيعي تماما.


ويختتم ، يمنع العصير البودرة عن الأطفال أقل من 3 سنوات، لإمكانية نقص الإنزيم المسئول عن هضم "فينيل الآنين"، واحتمالية الإصابة بالتخلف العقلى.



اقرأ أيضًا..

جدري القرود.. الصحة تُعلن عن حقائق تُنشر لأول مرة



ads