الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إجازة الحيض» إسبانيا أول دولة تُعطي المرأة إجازة مدفوعة الأجر

الأربعاء 25/مايو/2022 - 11:13 م
اجازة الحيض
اجازة الحيض

تعتبر فترة الحيض كل شهر من أصعب الأيام التى تمر بها الفتاة وخصوصا في أول يوم الذي يكون أشد ألمًا عليها، لذلك قررت بعض البلدان إعطائها إجازة للراحة أو العمل من المنزل، ولكن مصر لم تطبق هذا النظام حتى الآن.

وفي محاولات لها بادرت شركة مصرية من القطاع الخاص بإصدار قرار بمنح العاملات بها إجازة مدفوعة الأجر أثناء فترة الحيض والسماح لهن بالعمل من المنزل لتصبح مصر أول دولة في العالم العربي تخطو نحو هذه الخطوة.


 


وأصدرت تلك الشركة بيانا توضح فيه أسباب القرار قالت فيه: "لاحظت الشركة إطلاق العديد من الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بإعطاء إجازة للعاملات أثناء فترة الحيض ليقرر رئيس مجلس الإدارة تنفيذ الفكرة بالرغم من صعوبتها".


 


وقالت الشركة، إن القرار تم تنفيذه بعد الاطلاع على الأبحاث والتقارير الطبية حول الألم الذي تشعر به المرأة والأعراض الجسدية والنفسية خلال فترة الحيض وهو ما يؤثر على أدائها في العمل لذلك فإن العمل من المنزل أفضل من مقر العمل".


دول طبقت إجازة الحيض

هناك بعض الدول مثل إيطاليا والفلبين وإندونيسيا واليابان وكوريا الجنوبية تجيز العمل من المنزل خلال فترة الحيض، وسعت إسبانيا لاتخاذ نفس الخطوات ولكن على شكل قانون ملزم لكل الهيئات والشركات بإعطاء إجازة للسيدات مدفوعة الأجر، لتصبح بذلك إسبانيا أول دولة أوروبية تسمح للمرأة أن تحصل على إجازة من العمل خلال فترة الطمث وفقا لتشريع قانون أقرته. 


 


ويقرر القانون تخصيص 3 أيام مرضية على الأقل كل شهر للنساء اللاتي يعانين من آلام الدورة الشهرية، ويمكن تمديدها إلى 5 أيام للنساء اللاتى يعانين من تقلصات شديدة وغثيان ودوخة وفقا لتقرير طبي.


وانضمت الهند للدول التي تُعطى إجازة الحيض من خلال إعلان بعض الشركات بمقاطعة مومباى الهندية لتقوم بتغيير في سياساتها الداخلية لإعطاء المرأة الحق في الحصول على إجازة حيض مدفوعة الأجر ولكن في أول يوم من أيام الدورة الشهرية.


ورغم أن هذه الخطوة إيجابية إلا أن لها أثارًا جدلا وتخوفات من التأثير على فرص الترقي بحجة أنهن يحصلن على إجازات متكررة أو تؤثر على رواتبهن أو عدم توظيفهن من الأساس.

 

اقرأ أيضًا..

أوجاع الدورة الشهرية.. فوائد الحيض للنساء وكيف تُخفف من آلامه


ads