الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"من قبيل العادة" الإفتاء تُجرم ختان الإناث وتؤكد حرمانيته

الإثنين 30/مايو/2022 - 02:16 م
هير نيوز

يستند البعض في تأيدهم لموضوع ختان الإناث إلى حديث الصحابية أم عطية الأنصارية، والذي جاء فيه أن امرأة في المدينة كانت تختن البنات فأرشدها النبي الكريم إلى طريق الختان المحمودة؛ حيث قال لها: "لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل".




حديث ضعيف 


وبناء على هذا الحديث أكدت دار الإفتاء أنه حديث ضعيف؛ حيث لم يرد به سند صحيح من السنة النبوية، خاصة وأن الرسول "صلى الله عليه وسلم" لم يختن بناته قط، كما أن القرآن الكريم لم يرد به نص يفيد بأهمية إجراء ذلك الأمر، خاصة وأنه يتم ذكر كل ما يُفيد البشر في القرآن والسنة ومن ثم يتم اتخاذ ما يتم ذكره تشريعًا.



الختان عادة قديمة 


هذا وأوضحت دار الإفتاء أن الختان ليس تشريعًا دينيًّا ولكنه عادة متوارثة؛ حيث كانت تقوم به بعض القبائل العربية قديمًا؛ نظرًا لظروف معينة ومعتقدات بشأن هذا الأمر لم تعد موجودة الآن.


اقرأ أيضًا..



دار الإفتاء تُحرم الختان 


ونظرًا لما جاء في العديد من البحوث العلمية في مجال الطب عن تلك الآثار النفسية والجسمانية التي تُخلفها عملية الختان على الفتاة؛ حيث يتسبب في إصابة الفتاة بالخوف الدائم والتوتر والقلق بالإضافة إلى تعرضها لنزيف حاد، جراء تلك العملية لذا قامت دار الإفتاء عام 2006 بتحريم ختان الإناث قولًا واحدًا.




عادة مخالفة للشرع والقانون


كما أوضحت دار الإفتاء أن عادة ختان الإناث تُعد مخالفة للشرع وكذلك مخالفة للقانون؛ لذا فإن من يقوم بها فهو أثم ويستحق كذلك الخضوع للمعاقبة القانونية؛ لذا تُحذر دار الإفتاء من الإنجراف خلف من يدعون إلى الاستمرار في ممارسة تلك العادة من غير المختصين سواء في الشرع أو الطب؛ لكون أن ذلك يصبح ضد مصلحة الفتاة، كما أن محاربته تُعد من الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.


اقرأ أيضًا..

ads
ads