الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«لتقوية الذاكرة» أخصائية تغذية تنصح بهذه الأطعمة لطلاب الثانوية العامة

الإثنين 06/يونيو/2022 - 07:20 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة رنا شعبان، أخصائي التغذية العلاجية، علي أهمية اتباع نمط غذائي صحي يشمل الكثير من الفاكهة والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة، للمساعدة على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة والتي يحتاجها طلاب الثانوية العامة هذه الأيام للاستعداد الكافي للامتحانات خلال الفترة المقبلة.


وقالت "شعبان" في تصريح خاص لــ«هير نيوز»، أن الحصول على البروتين من المصادر النباتية والأسماك واختيار الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون ، بدلاً من الدهون المشبعة، أمر ضروري لبناء الدماغ وإمدادها بالغذاء النافع لها ، إذ تظهر الأبحاث أن أفضل أغذية الدماغ هي نفسها التي تحمي قلبك وأوعيتك الدموية، بما في ذلك ما يلي:




-الخضراوات الورقية الخضراء: مثل اللفت والسبانخ والكرنب والبروكلي والغنية بالعناصر الغذائية الصحية للدماغ مثل فيتامين K واللوتين وحمض الفوليك وبيتا كاروتين، حيث تشير الأبحاث إلى أن هذه الأطعمة النباتية قد تساعد في إبطاء التدهور المعرفي.



-الأسماك الدهنية: حيث تعد مصادر وفيرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية غير مشبعة تم ربطها بانخفاض مستويات الدم من بيتا أميلويد - وهو البروتين الذي يشكل كتلًا ضارة في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، ونصحت الدكتورة رنا بأن يتناول الطلاب السمك مرتين على الأقل في الأسبوع ، ولكن يجب اختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق ، مثل السلمون وسمك القد والتونة الخفيفة المعلبة والبولاك، وإذا لم يكن الطالب من محبي الأسماك فعليه أن يتناول مكمل أوميغا 3 ، أو يختار مصادر أوميغا 3 الأخري مثل بذور الكتان والأفوكادو والجوز.




-التوت: تظهر الأبحاث أن مركبات الفلافونويد ، وهي أصباغ نباتية طبيعية تمنح التوت ألوانها اللامعة ، حيث تساعد أيضًا في تحسين الذاكرة، وجدت دراسة أجراها باحثون في مستشفى بريغهام بجامعة هارفارد أن النساء اللائي تناولن حصتين أو أكثر من الفراولة والتوت كل أسبوع يؤخرن تدهور الذاكرة لمدة تصل إلى عامين ونصف.



-الشاي والقهوة: قد يوفر الكافيين الموجود في فنجان القهوة أو الشاي في الصباح أكثر من مجرد زيادة تركيز على المدى القصير، وفي دراسة نشرت عام 2014 في مجلة التغذية ، كان المشاركون الذين تناولوا كميات أكبر من الكافيين أفضل في اختبارات الوظيفة العقلية، وفقًا لأبحاث أخرى ، قد يساعد الكافيين أيضًا في ترسيخ الذكريات الجديدة. (حفظ شكل الورق بالكتاب وترتيب الكلمات ).



-عين الجمل: المكسرات هي مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحية ، ونوع واحد على وجه الخصوص قد يحسن الذاكرة. حيث ربطت دراسة أجريت عام 2015 من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس استهلاك الجوز المرتفع بتحسين درجات الاختبار المعرفي، كما أن الجوز غني بنوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA). تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بـ ALA وأحماض أوميجا 3 الدهنية الأخرى بخفض ضغط الدم وتنظيف الشرايين وهذا جيد للقلب والدماغ.

 

اقرأ أيضًا..

لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة تقوي الذاكرة احرص على تناولها يوميًا


ads
ads