الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصة المثل الشعبي "رب رمية من غير رامٍ" وعلاقتها بحسن حظ المبتدئين

السبت 11/يونيو/2022 - 02:01 م
هير نيوز


إن الأمثال الشعبية ليست وليدة هذا العصر ولكنها موجودة منذ آلاف السنين ولم تكن حكرًا أو مقصورة على أقوام دون غيرهم، بل إن تجارب الناس على مر العصور هي التي ساهمت في التوصل إلى هذه الأمثال والتي توجز المواقف بأبسط الكلمات وأدق المعاني لتصيب الهدف حينما يتم قولها في مواقف مشابهة فيما بعد.. 


المثل الشعبي "رب رمية من غير رامِِ"



إن مثل اليوم وهو "رب رمية من غير رامِِ" له قصة تعود لزمن قديم؛ حيث كان يوجد رجل كان يُعد من الحكماء ومن الماهرين في الصيد والرماية وكان يقوم بذلك بشكل يومي ويعود لبيته محملًا بما قام باصطياده إلى أسرته. 

ولكن جاءت على الحكيم أيام لم يستطع خلالها اصطياد أي شئ وكلما رما لم يُصب شيئًا؛ الأمر الذي أوغر في صدره نارًا مما دفعه في يوم من تلك الايام أن ينوي أن يقتل نفسه إن لم يصطد شيئًا.



اقرأ أيضًا..




قصة المثل الشعبي 


وبالفعل خرج الرجل للصيد ولكن في هذا اليوم طلب منه إبنه أن يخرج معه كي يُعينه في الصيد وكان اليوم كباقي الأيام عند الحكيم؛ حيث لم يستطع اصطياد شئ وعندها طلب منه ولده أن يُجرب وهو لم يكن متعلمًا لفنون الصيد والرماية. 

قام الولد بإطلاق السهم على فريسته فيصيبها حينها قال والده جملته والتي صارت مثلًا نستخدمه حتى يومنا هذا وهي "رب رمية من غير رامِِ".


فيم يستخدم المثل؟ 

إن مثل "رب رمية من غير رامِِ" يستخدمه البعض حينما تحدث أمور بالصدفة مع أناس في مجال هم حديث عهد به ولم يسبق لهم العمل أو التدريب عليه.


اقرأ أيضًا..

ads