الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إحداهن «راعية غنم والأخرى ابنة عامل بناء» 3 نساء عربيات وزيرات في فرنسا

الأحد 19/يونيو/2022 - 08:20 م
هير نيوز

ظهرت ثلاث نساء عربيات على الساحة الفرنسية حيث قفزت جميع الحواجز، بداية من حاجز البحر الذي يفصل بلدانهم عن فرنسا، مرورًا بحواجز الفقر والتعليم والتدرج الوظيفي، حتى نجحن أن يحصلن على درجة وزيرة، حيث تحمل كل واحدة منهن قصة كفاح لا تقل صعوبة عن الأخرى، وعاشت كل واحدة منهن لحظات صعبة قبل أن تصل إلى مكتب الوزارة..

رشيدة داتي.. ابنة عامل بناء



كانت رشيدة داتي وزيرة العمل في عصر الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، وأول وزيرة من أصول عربية في فرنسا.

ولدت رشيدة داتي لمهاجر يعمل كعامل بناء من المغرب اسمه مبارك وأم جزائرية اسمها فاطمة في 27 نوفمبر 1965 في سان ريمي ، بورغندي لأب مغربي،  وسط عائلة كبيرة العدد وفقيرة، فهي ترتيبها الثانية من بين اثني عشر طفل، وأمضت طفولتها في شالون سور ساون في بورغوندي.  

ترعرعت "داتي"، داخل بيئة إسلامية متدينة،  وعلى الرغم من ذلك أختارت لها بالمدارس الكاثوليكية، ثم درست داتي في جامعة بورغوندي ، حيث حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد، وفي جامعة بانثيون-آساس ، حيث حصلت على شهادة في القانون. 

بدأ ظهورها السياسي كمتحدثة باسم نيكولا ساركوزي خلال الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2007،  بعد فوزه ، عينها ساركوزي في حكومته في 18 مايو 2007، حيث أصبحت  وزيرة العدل ، ثم انتخبت عمدة الدائرة السابعة لباريس في 29 مارس 2008.

نجاة بلقاسم.. راعية غنم 



تعتبر نجاة بلقاسم، وزيرة التربية والتعليم الفرنسية قصة كفاح مختلفة عن باقي الوزيرات العربيات في فرنسا، حيث ولدت فالو بلقاسم في عائلة فقيرة كبيرة العدد في المغرب، وكان ترتيبها الثاني في عائلة مكونة من سبعة أطفال ، في 4 أكتوبر 1977 في الريف المغربي في منطقة بني شيكر الأمازيغية الجبلية، وهي قرية بالقرب من الناظور في منطقة الريف, كانت جداتها على التوالي مغربية وجزائرية، أمضت سنواتها الأولى في نشأتها في مزرعة جديها وكانت ترعى الغنم. 

انضمت فالو بلقاسم،  في عام ١٩٨٢ إلى والدها، عامل بناء، مع والدتها وأختها الكبرى فتيحة، منذ ذلك الحين ولم يتركها الفقر في فرنسا، حيث نشأت في حي فقير من أبفيل ، وهي بلدة في شمال فرنسا، ثم في إحدى ضواحي أميان، وحصلت على الجنسية الفرنسية في سن 18.

تخرجت فالو بلقاسم، من معهد الدراسات السياسية بباريس (معهد باريس للعلوم) في عام 2002،  في المعهد التقت بوريس فالو ، الذي تزوجته في 27 أغسطس 2005، انضمت فالو بلقاسم، إلى الحزب الاشتراكي في عام 2002 وفريق عمدة ليون جيرارد كولومب في عام 2003، وقادت الإجراءات لتعزيز الديمقراطية المحلية، ومكافحة التمييز، وتعزيز حقوق المواطنين، والحصول على العمل والسكن. 

شغل منصب وزير التعليم والتعليم العالي والبحث في حكومات رئيسي الوزراء المتعاقبين مانويل فالس وبرنارد كازينوف من عام 2014 حتى عام 2017،  منذ عام 2020 ، كانت مديرة حملة One Campaign في فرنسا.

لم يكن حال راما عبد الملك وزيرة الثقافة الفرنسية ذات الأصول اللبنانية التي اختارها الرئيس ماكرون بأفضل من سابقتها، حيث عاشت في لبنان حتى سن العاشرة، ولكن  أدت حادثة صادمة خلال "حرب التحرير" التي شنها العماد ميشال عون عام 1989 إلى رحيل عائلة عبد الملك، عندما "تعرض منزلهم للهجوم ، لقد نجوا حرفياً من الموت، ثم  بعد ذلك قرر والدهم المغادرة واستقرت  زوجته وأطفاله الثلاثة في ليون ، الذين كانوا يعرفونها جيدًا ، بعد أن أمضت دراستها الجامعية هناك "، كما يقول عمها سمير عبد الملك .
 

ريما عبد الملك.. ناجية من حرب أهلية



درست ريما، عبد الملك في مدرسة ليون الدولية ثم في معهد الدراسات السياسية في ليون حيث تخرجت عام 1999  في عام 2000 ، حصلت على DESS في التنمية والتعاون الدولي من جامعة السوربون في باريس. 

اتخذت خطواتها المهنية الأولى داخل اللجنة الكاثوليكية لمكافحة الجوع ومن أجل التنمية ـ وأصلحت مدير برنامج Clowns Without Borders (2001-2006)، ومن عام 2001 إلى عام 2006 ، أدارت جمعية Clowns Sans Frontières ، التي تتمثل مهمتها في تقديم الدعم النفسي والاجتماعي من خلال الضحك والمشهد للأطفال والسكان الذين يقعون ضحايا للأزمات الإنسانية أو في حالات شديدة الخطورة. تقوم بتنسيق البحث عن التمويل وتنظيم مهام الجمعية وتحريك شبكة الفنانين والمتطوعين في جميع أنحاء فرنسا.

كان المسرح هو الهدف الأول لريما، ثم أصبحت مستشارة ثقافية لرئيس الحي في مدينة باريس، ثم مستشارًا ثقافيًا لرئيس بلدية باريس آنذاك، برتراند ديلانو، واتخذت حياتها المهنية بُعدًا دوليًا في عام 2017، عندما باتت ملحقًا ثقافيًا في نيويورك عام 2017.

اختارها الرئيس ماكرون كمستشارة ثقافية له، وفي عام 2020، ظهرت ريما للمرة الأولى عبر اجتماع عن طريق الفيديو مع الفنانين، في محاولة لنزع فتيل غضب عالم الثقافة في خضم وباء كورونا، ثم أختارها تخلف روزلين باشيلو في وزارة الثقافة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads