السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد طردهن.. تفاصيل هجرة النساء إلى «فريندافان» مدينة الـ 20 ألف أرملة في الهند

السبت 25/يونيو/2022 - 10:32 م
هير نيوز

تشق آلاف الأرامل طريقهن إلى بلدة معينة في شمال الهند، بعد طردهم من قبل عائلاتهم، ولا أحد يعرف السبب تمامًا. مما جعل هذه المدينة تُلقب باسم "مدينة الأرامل".


مدينة الأرامل الهندية

 

تعد الهند مليئة بالأماكن المقدسة ووجهات الحج، ولكن القليل من الأماكن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالإله كريشنا مثل فريند افان، على ضفاف نهر يامونا، على بعد بضع ساعات بالسيارة جنوب شرق دلهي، بحسب تقرير قناة بي بي سي.


يظهر في هذه المدينة المليئة بالمعابد، اسم كريشنا على شفاه الجميع إلى جانب اسم حبيبة طفولته، رادها، وولد كريشنا، وفقًا لملحمة ماهابهاراتا العظيمة، في الغابة المجاورة، وهنا كان المخادع الشاب الذي يعزف على الفلوت يغازل رعاة البقر - gopis - واستمتع بعلاقة الحب التي يعرفها كل هندوسي مع الجميلة، رادها الإلهية.


ويرتبط اسمى رادها وكريشنا  معًا إلى الأبد. وفي أذهان كل حاج يصل إلى المدينة للسير في دائرة طقوس المعابد والاستحمام (الدرجات المؤدية إلى الماء) في المدينة، ولكن فريندافان لها جانبها الأكثر قتامة والأقل حباً - فهي تُعرف باسم "مدينة الأرامل".


مدينة تضم 20 ألف أرملة 



تقع فريند افان، في منطقة ماثورا، في ولاية أوتار براديش ، وتشتهر تاريخياً بأنها المكان الذي كرست فيه أميرة ميوار ميراباي نفسها لاحترام اللورد كريشنا. يمكن تمييزها من خلال ترنيمة "Radhe Radhe" ورائحة الألبان الطازجة التي تنساب في شوارعها، تعد فريندافان  موطنًا لما يقرب من 20000 أرملة.


تعد المدينة مكانًا للتقاعد للعديد من الأرامل، اللائي تم نبذهن من قبل مجتمعاتهن في أنحاء مختلفة من الهند، وتنحدر غالبية النساء من غرب البنغال وأوديشا،يتم طرد بعضهن من قبل عائلات أزواجهن الذين يريدون منعهم من وراثة المال أو الممتلكات، وقد أُجبر معظمهن على مغادرة منازلهن.




ظروف مالية صعبة للأرامل 


في مايو 2012 ، عينت المحكمة العليا لجنة من سبعة أعضاء لإجراء تعداد للأرامل في فريندافان، وجاء القرار في أعقاب قانون العزل السياسي الذي سلط الضوء على ظروفهم المعيشية "المثيرة للشفقة". 


ويتم دفع 18 روبية يوميًا لأرامل فريندافان للمشاركة في بهاخانس لمدة سبع إلى ثماني ساعات في اليوم، وتعيش غالبية الأرامل في فريندافان في الشوارع، ويتسولن للبقاء على قيد الحياة، بينما تدير الحكومة الأشرم، فإنها لا تستوعب سوى جزء بسيط مما هو مطلوب، تاركة المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية والمنظمات الدينية للتدخل.


 


يوجد في الهند حوالي 46 مليون أرملة، وهي أكبر نسبة أرامل في العالم، ولكن على الرغم من أعدادهم الهائلة، ما زالوا من أكثر الفئات تعرضاً للوصم والإهمال والتهميش.




فلم تعد الأرامل في الهند يرمين أنفسهن في محارق جنازات أزواجهن، ولكن الحياة بالنسبة لهم لا تزال صعبة، وفي أجزاء كثيرة من البلاد ، لا سيما في ولاية البنغال الغربية.


وتلتزم الأرامل بالعادات الصارمة القديمة بما في ذلك منعهن من المشاركة في أي مهرجانات والزواج مرة أخرى ؛ ممنوعين من ارتداء الساري والمجوهرات الملونة، وكثيراً ما يجبرون على حلق شعرهم، ولكن تعد المدينة بيئة مناسبة للأرامل لتحدي التقاليد حيث يمكنهم إرتداء الملابس الملونة والاحتفال بالأعياد.


مأساة أرملة هندية



تزوجت ماهاناندا (63 عامًا) من زواج سعيد ، لكن حياتها تغيرت مسارها بعد وفاة زوجها قبل 12 عامًا.


 


وقالت الأرملة الهندية :"بعد وفاة زوجي، عشت مع ابني، لكنني لم أتفق مع زوجته، هي وأنا نقاتل كثيرا، وشعرت أن وجودي يؤثر على زواجهما"،  بتلك الكلمات وصفت ماهاناندا، أسباب لجوئها إلى مدينة الأرامل.


وغادرت ماهاناندا، منزلها في ولاية ماهاراشترا وانتقلت إلى فريندافان قبل ثلاث سنوات، حيث قالت وهي تبكي: "لم أكن أريد أن أتركه ، لكن كان علي أن أفعل ذلك"، بينما كانت تحاول إغراق ذكريات منزلها من خلال إبقاء نفسها مشغولة بالبهاجان (الصلاة) ، بالكاد تفكر في ابنها.



تم طرد أشلاتة البالغة من العمر 73 عامًا من منزلها. "بعد وفاة زوجي ، استولى أولادي على المنزل وطردوني".

وتزوجت في سن الـ19 وترملت منذ 25 عاما، وبعد رحلة مرهقة من منزلها في شانتيبور ، ناديا (غرب البنغال) إلى فريندافان ، أصرت أشالاتا على أنها لن تغادر المدينة أبدًا.


وقالت :"العودة إلى أطفالي لن يؤدي إلا إلى القتال، لن أعود أبدا، أي وقت مضى" مثل العديد من الآخرين ، نشأت أشلاتة مرتبطة بهذا المكان الذي كانت تتصل به بالمنزل، الأرامل الأخريات هن الأسرة الوحيدة لديها وتأمل في الحفاظ عليها على هذا النحو.




وصلت رافي داس البالغة من العمر خمسة وتسعين عامًا إلى فريندافان قبل ست سنوات. توفي زوجها منذ ما يقرب من خمسين عامًا ، وتركها لتربية أربعة أطفال بمفردها.


 


على عكس بورناتي، فهي ترتدي ملابس بيضاء لأنها تعتقد أنه بغض النظر عن العمر الذي تصبح فيه المرأة أرملة، "عليك أن ترتدي ملابس بيضاء".


 

لكن في علامة أخرى على تفكيك التقاليد ببطء ، قالت إن الشيء المفضل لديها في البقاء في فريندافان هو السماح لها بالاحتفال بالمهرجانات.

وقالت وهي تعرض صوراً من الاحتفال الأخير: "نلعب هولى "مهرجان الألوان الهندوسي" مع الكثير من الألوان والزهور".

 


اقرأ أيضًا..

"لصق النقود على فستان العروس" رقصة المال الكوبية وتحمل الضيوف تكاليف شهر العسل

 

ads
ads