الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسرار التابو.. أسنان الحوت مهر العروسة في فيجي| صور

الأحد 26/يونيو/2022 - 01:33 ص
هير نيوز

تعتمد معظم الزيجات في العالم على فكرة المهر، وهو يدور حول قيمة مالية أو ما يماثلها تتناسب مع مكانة كل من أسرة العريس والعروسة، وتشترط بعض الشعوب في العالم نوع معين ن المهر، ولكن تعتبر أغرب وأصعب تلك الأنواع هو ما يقدمه أبناء شعب فيجي حيث يطلب من كل عريس تقديم "أسنان حوت".



كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن اسنان حوت العنبر ، المعروفة باسم تابوا ، معروضة في سوق للسلع الرخيصة والمستعملة في سوفا ، فيجي، حيث  يتم تقديم التبوا قبل الخطوبة أو في الأعراس والجنازات والولادات، كما أنها تستخدم لتقديم اعتذار ، ائتمان 



وأكدت الصحيفة، أنه داخل  ساحة تسوق  مظلمة في هذه المدينة الساحرة في جنوب المحيط الهادئ ، متجر . في الداخل ، يستعد جوزيف بايفاتو ، 29 عامًا ، لتسديد الدفعة التالية مقابل شيء مميز جدًا: سن حوت منوي كبير، وهو يُعرف باسم تابوا في فيجي ، غالبًا ما يقدم العريس وعائلته أسنان حوت العنبر إلى والدي العروس المستقبلي للرجل (نأمل) عندما يطلب الإذن بالزواج منها.



ونقل الموقع عن  بايفاتو ، أحد فنيي شركة فودافون في سوفا ، عاصمة فيجي وأكبر مدنها: "أريد أن أتزوج طوال حياتي ، لذلك أمنح بضاعتي ووقتي"، "أعطي الطابوة اي سن الحوت ، وهذا يعني للعروس " أحبك "من الداخل."



وأكد  بايفاتو، الذي يتحدث بلطف، إنه لم يلتق بعد بشريكة أحلامه ، ولكنه مصمم على أن يكون جاهزًا مع التابوات عندما تحضر.


 
يُترجم التابوا (يُنطق tam-BOO-ah) تقريبًا إلى "مقدس" باللغة الفيجية. الآثار القيمة ، المرتبطة بالحظ السعيد وحتى القوى الخارقة للطبيعة ، مهدت الطريق تقليديًا للزواج في هذه الدولة التي تضم أكثر من 300 جزيرة.



مع استمرار عدد قليل من البلدان في صيد الحيتان والقوانين التي تحد من التجارة الدولية للأنواع المهددة بالانقراض مثل حوت العنبر وعيناتها ، يتضاءل عدد تابوا المتداولة في فيجي ، مما تسبب في ارتفاع الأسعار،  يمكن أن تكلف سن واحدة معلقة بحبل مضفر كقلادة كبيرة الحجم على عقد مئات أو حتى آلاف الدولارات، ويهدف بايفاتو يهدف  إلى شراء 12 سنًا ، والتي قال إنها ستصل إلى ثلاثة أشهر من راتبه.



كما نقلت الصحيفة عن  أبو أبوروسا ، باحث الأنثروبولوجيا المقيم في نيوزيلندا والذي يتمتع بتراث فيجي ، إنه على الرغم من التكلفة ، فإن تقديم التابوات "لا يزال على  موجود ومستمر  إلى حد كبير وجزء من ثقافتنا"، وأضاف  إن هذه الممارسة أكثر شيوعًا في المناطق الريفية ، ولكن حتى في المناطق الحضرية ، يستمر التقليد بين بعض العائلات.



وأشارت سارة نافيقا تبيع الطابو في سوق للحرف اليدوية في سوفا، إلى  إن شراء واحدة قبل الخطوبة كان أيضًا متعلقًا بالمكانة: "هذا يعني أن عائلة الرجل في وضع جيد". 

تحتفظ معظم العائلات النبيلة المنحدرة من الرؤساء بمخزن من الطابوا متاحًا عندما يكون الابن في حاجة، ومع ذلك ، فإن الرومانسيين المعاصرين الذين يختارون الحفاظ على التقاليد على قيد الحياة ، غالبًا ما يتطلبون بضع رحلات إلى مرهن في وسط مدينة مثل سوفا، وبالإضافة إلى الخطبة ، تُقدَّم الطوابع في الأعراس والجنازات والولادات وختم الاعتذار.



ويرى أفراد العائلة  أن صاحب أو مقدم العرض للزواج الذي يقدم "تابو" يقدّر بشدة قدسية الاتفاقية والوعد في الزواج

خلال أيام القبائل المتحاربة ، قبل أن تصبح فيجي مستعمرة بريطانية في أواخر القرن التاسع عشر ، إذا أراد زعيم قتل شخص ما ولم يكن قادرًا على القيام بذلك بنفسه ، فقد عرض تابوا على قبيلة أخرى لتولي الأمر. كان هذا هو الحال بالنسبة لمبشر بريطاني مؤسف من القرن التاسع عشر ، القس توماس بيكر.



وفقًا للأسطورة الوطنية ، أساء المبشر إلى زعيم القرية ، الذي قدم بعد ذلك طابوة لقبيلة أخرى لقتله، وفي عام 2003 ، قدم أحفاد القرية التي قتلت - وأكلوا على الفور - بيكر 100 تابوة لأسلاف المبشر في محاولة لكسر ما كان يُنظر إليه على أنه لعنة على المنطقة المتعلقة بالوفاة.



في سوق للحرف اليدوية في وسط مدينة سوفا ، جلست سارة نافيقا ، وهي صاحبة متجر ، في كشك صغير محاط بالحصير والحقائب والمراوح المنسوجة من أوراق الباندانوس، غطست كيسًا بلاستيكيًا أزرق يحتوي على نصف دزينة من أسنان حوت العنبر على الطاولة. كان البعض كريم. البعض الآخر كان له لون بني.



ويختلف حجم التابو من طول اليد إلى طول الساعد. كان وزن أكبرها حوالي ثلاثة أرطال وتكلفتها حوالي 1000 دولار.

اقرأ أيضًا..

ads
ads