الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دليلك الصحي للحصول على وظائف غدة درقية أفضل

الإثنين 27/يونيو/2022 - 05:03 م
هير نيوز

تعد اضطرابات وظائف الغدة الدرقية واحدة من أهم الأمراض التى تصاب بها السيدات عن الرجال، وتمثل حوالي 10%، إلا أن هناك تعليمات تمكن المرأة من تقليل مخاطر الإصابة، فإذا تم تشخيصها بمرض الغدة الدرقية من حيث كسل الغدة أو نشاطها، فقد تساعد هذه الإرشادات على إبطاء تقدم المرض أو إيقاف تقدمه.




طرق المحافظة على الغدة الدرقية


تقول أ د. ولاء أنور خليفه أستاذ الغدد الصماء والسكر بكلية الطب جامعة أسيوط: إن هناك عدة طرق للمحافظة على الغدة الدرقية باتباع الآتي:


- أولًا الفحص الدوري للغدة فهو أهم الأشياء التي تتعلق بالكشف المبكر هو إجراء فحص عنق الغدة الدرقية بشكل دوري، فهذا الاختبار يسهل اكتشاف الكتل على الغدة الدرقية إذا كانت قريبة من السطح ومع ذلك، فإن العديد من الكتل لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها؛ لذلك إذا كان لديكِ أعراض أخرى، فيجب عليكِ زيارة الطبيب.



اقرأ أيضًا..

أبرزها "زيادة الوزن والإرهاق المستمر" تعرفي إلى أعراض قصور الغدة الدرقية




- ثانيًا ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الخضراوات والفواكه بشكل يومي؛ إذ تسهم الخضراوات والفواكه في تنظيم عمليات الأيض؛ لاحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والتي تساعد بشكل كبير في تنظيم عمل الغدة الدرقية، وتمنح الجسم صحة أفضل.

- ثالثاً تناول اللحوم الخالية من الدهون، واستخدام الزيوت الصحية؛ كزيت الزيتون وزيت جوز الهند.

- رابعاً الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكر المصنّع والإضافات الغذائية الضارّة.

- خامساً ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، فالرياضة تساعد الجسم على التخلص من السموم والهرمونات الزائدة، كما تنظم عمليات الأيض التي تعد واحدة من وظائف الغدة الدرقية.



- سادساً الإكثار من تناول المكونات الغذائية التي تحتوي على اليود؛ كالبصل والثوم والأسماك البحرية، مثل السلامون، وملح الطعام؛ لأنَّ الغدة الدرقية في حاجة إلى اليود لإفراز الهرمونات.

- سابعاً الابتعاد عن التدخين والمنبهات؛ لأنَّ تأثيرها سلبي على الصحة، كما تحتوي السجائر على مادة السيانيد التي تمنع امتصاص اليود في الجسم.

ads
ads