الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من مربية بالمنازل لأول امرأة تفوز بـ نوبل.. رحلة كفاح ملهمة لـ ماري كوري

الخميس 30/يونيو/2022 - 10:47 م
هير نيوز

حب العلم لا حدود له ولكن أحيانًا ما يكون المال عقبة في وجه ذلك مما قد يدفع هؤلاء الأشخاص إلى الالتحاق بأعمال بسيطة ليصلوا إلى ما يطمحون إليه وهذا بالفعل، ما حدث مع ماري سكلودوسكا وشهرتها ماري كوري والتي كان بينها وبين تحقيق حلمها العديد من المصاعب وكان قلة المال من بين هذه المصاعب.


ميلاد ماري كوري

ولدت ماري في 7 نوفمبر 1867 في وارسو ببولندا لأب وأم يعملان في مجال التدريس ونظرًا لكون والدها كان مدرس في الرياضيات والفيزياء تولد لدى ماري حب لتلك المواد بل وتميزت بها وكانت نابغة كذلك في باقي المواد ومتفوقة، وبرغم ما حققته من نجاح منقطع النظير في دراستها الثانوية إلا أنها لم تدخل جامعة وارسو لأنها كانت مقتصرة على الذكور فقط وكانت هذه هي أول عقبة تواجه ماري في تحقيق حلمها.

الالتحاق بجامعة سرية 

على الرغم من رفض جامعة وارسو من التحاق ماري بها إلا أنها لم تفقد الأمل وقدمت في جامعة سرية ببولندا تٌسمى الجامعة العائمة ولكن ظل حلم الحصول على شهادة رسمية يراودها هي وأختها برونيا.


مدرسة ومربية في المنازل 

ظل حلم السفر والحصول على شهادة جامعية يراود الأختين ولكن قلة المال حال دون ذلك مما جعلهم يعقدون اتفاقًا فيما بينهم في أن تعمل إحداهن وتتعلم الآخرى ثم تتعلم بعدها ما كانت تعمل وبالفعل عملت ماري لمدة 5 سنوات بالمنازل كمدرسة ومربية حتى حصلت برونيا على شهادة الطب ثم سافرت ماري إلى فرنسا حيث التحقت بجامعة السوربون.

ما نالته ماري من شهادات

حصلت ماري عام 1893 على ماجستير في الفيزياء، وفي عام 1894 حصلت على شهادة في الرياضيات، لتبدأ بعدها في أبحاثها على الأنواع المختلفة للفولاذ وخصائصه المغناطيسية.


زواج ماري من عالم الفيزياء بيير كوري

وأثناء أبحاثها على الفولاذ أرادت مختبر تُنجز فيه هذه الأبحاث فأرشدها زملائها إلى مختبر بيير حيث تطورت علاقتهم وتم الزواج في 26 يوليو عام 1897.

جائزة نوبل 

حصل ماري كوري هي وزوجها على جائزة نوبل في الفيزياء وبذلك تكون أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، كما حصلت على نفس الجائزة ولكن في الكيمياء لتصبح بذلك هي الشخص الوحيد بين كل من نالوا هذه الجائزة التي حصلت عليها مرتين في مجالين مختلفين.

ماري والحرب العالمية الأولى

ما إن اندلعت الحرب العالمية الأولى حتى كرست ماري كل جهودها ووقتها لإنقاذ المصابين في تلك الحروب حيث استطاعت توفير جهاز متنقل للأشعة السينية لإنقاذ هؤلاء المصابين وبالفعل ساهم في إنقاذ العديد منهم.

انجازاتها واكتشافاتها 

اكتشفت ماري وزوجها عنصر مشع أطلقوا عليه إسم البولونيوم نسبة إلى بولندا، كما اكتشفوا معدن ملئ بالعناصر المشعة أطلقوا عليه إسم الراديوم، كما أسست ماري كوري نظرية الفيزياء الذرية وأحدثت كذلك مصطلح يُسمى بالنشاط الإشعاعي والذي يصف ظاهرة الإشعاع الناجم عن الذرة.


وفاة ماري كوري 

وبعد ما قدمته للعلم والبشرية والسعي وراء حلمها وحبها الأول وهي الفيزياء والكيمياء، فقد تسببت العناصر المشعة والتي كانت تتعامل معها بصفة مباشرة، بل وكانت توجد بجيبها طيلة الوقت إلى إصابتها بمرض فقر الدم اللاتنسجي وتموت على إثره في مصحة سانسيليموز في 4 يوليو عام 1934 لتلحق بزوجها والذي شارك كل منهما الآخر في رحلته العلمية.

اقرأ أيضًا..

ads