الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أكبرها دولة أفريقية| في يومه العالمي.. أعلى برلمانات العالم تمثيلاً للنساء

الجمعة 01/يوليه/2022 - 06:24 م
هير نيوز

يحل اليوم العالمي للعمل البرلماني اليوم، والذي جاء إحياءً لأهمية العمل البرلماني والدور الذي تقوم به برلمانات العالم في إقرار القوانين والتشريعات، ليأتي التساؤل عن نصيب النساء داخل البرلمان وأعلى دول في العالم مثلن النساء داخل برلماناتها.


رواندا



ذكر موقع الإتحاد البرلماني العالمي، أن أكبر برلمان تمثيلاً لعدد النساء في العالم على غير المتوقع هو برلمان دولة رواندا الأفريقية الموجودة على منابع النيل، حيث يشكل النساء 61% من تعداد البرلمان في الانتخابات التي جرت عام 2018،  وحصلن على 49 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان الـ80 ما يجعلهن أغلبية برلمانية.


كوبا



يحل في المرتبة الثانية لأعلى البرلمانات تمثيلاُ للنساء هو البرلمان الكوبي، ورغم أن نظام الحكم في البلاد اشتراكي ويسيطر عليها الحزب الواحد، إلا أن النساء لديهن مكانة كبيرة داخل برلمان الجزيرة، وثاني دولة في العالم يشكلن بها أغلبية داخل البرلمان في الانتخابات التي جرت عام 2018 ، حيث حصلن على  52% من مقاعد البرلمان، بواقع 322 نائب من أصل 605 مقعد داخل البرلمان الكوبي.


بوليفيا



بينما تأتي جارتها بوليفيا في المرتبة الثالثة بين البرلمانات الأكثر تمثيلاً للنساء في العالم، وذلك لأنها في الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2014 حقق النساء الفارق ونجحوا في السيطرة على ما يزيد عن نصف مقاعد البرلمان بنسبة 53% من المقاعد، حيث فازت 69 امرأة من أصل   130 مقعد داخل البرلمان، بفارق 0,01 عن كوبا.


المكسيك



وتأتي المكسيك وهي إحدى دول قارة أمريكا الشمالية والقارة الجنوبية للولايات المتحدة في المركز الرابع، إلا أنها تتفوق على واشنطن في تمثيل النساء داخل البرلمان حيث يكاد يكون نصف البرلمان من النساء حيث يشكلن 48.2% من عدد المقاعد الكلية للبرلمان المكسيكي، بعدد 241 نائبة فازت في انتخابات عام 2018 من أصل 500 مقعد داخل برلمان البلاد.


السويد



وتحتل دولة السويد المرتبة الخامسة عالميًا، والأولى أوروبيا من حيث نسبة المشاركة النسائية داخله، حيث حصدت المرأة في انتخابات عام 2018 نسبة 47% من مقاعد البرلمان، حيث فاز 164 سيدة من ما مجموعه 349 مقعد.

 

اقرأ أيضًا..

«الجامعة العربية» و«تعليم الكبار» تدشنان دورة لتنمية المدربات وتمكين النازحات


ads
ads