الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"جريمة إلكترونية".. ابتزاز سيدتين على الفيس وواتس آب بصور ورسائل مخلة

السبت 09/يوليه/2022 - 12:29 ص
هير نيوز


لا يزال الابتزاز الإلكتروني من الجرائم التي تؤرق ضحاياها، تشعرهم بحالة من الفزع والخوف؛ حيث وقعت جريميان: الأولى كانت عبارة عن رسائل خادشة ابتز فيها المتهم سيدة عبر رسائل على الواتس، والثانية صور خادشة لسيدة على الفيس بوك بالدقهلية.. 



الواقعة الأول للابتزاز الإلكتروني 





الواقعة الأولى، نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في تكثيف جهودها للتصدي الحاسم لجرائم التشهير والابتزاز عبر شبكة الإنترنت، وتمكنت من ضبط أحد الأشخاص لارتكابه واقعة تهديد وابتزاز لإحدى السيدات عبر تطبيق المحادثات "واتس آب".

ونجحت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في كشف ملابسات ما تبلغ من (إحدى السيدات، مقيمة بمحافظة القليوبية) بتضررها من اضطلاع مُستخدم تطبيق المحادثات "واتس آب" بإرسال رسائل لهاتفها الشخصي عبر ذات التطبيق مصحوبة بصور شخصية لها وعبارات تتضمن ابتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها بنشر تلك الصور. 

وتوصلت جهود التحريات بإستخدام التقنيات الأمنية الحديثة إلى تحديد مُرتكب الواقعة وتبين أن (أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة ثان بالقليوبية)، وبتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القليوبية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على ارتكابه تلك الواقعة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


اقرأ أيضًا..


الواقعة الثانية للابتزاز الإلكتروني 


الواقعة الثانية، المتهم فيها ابتز سيدة بصور شخصية علي موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، في الدقهلية، وكثفت وزارة الداخلية، جهودها للتصدى الحاسم لجرائم التشهير والابتزاز عبر شبكة الإنترنت، وتمكنت من ضبط أحد الأشخاص لارتكابه واقعة تهديد وابتزاز لإحدى السيدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

البداية عندما تبلغ من إحدى السيدات، مقيمة بمحافظة الدقهلية، بتضررها من اضطلاع مُستخدم حساب عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بإرسال رسائل لحسابها الشخصي بذات الموقع مصحوبة بصور شخصية لها وعبارات تتضمن ابتزازها مقابل عدم التشهير بسمعتها بنشر تلك الصور، وتوصلت جهود التحريات باستخدام التقنيات الأمنية الحديثة إلى تحديد مُرتكب الواقعة، وتبين أن (أحد الأشخاص، مقيم بدائرة مركز شرطة بلقاس بالدقهلية). 

وبتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الدقهلية، تم استهدافه وأمكن ضبطه، وعُثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على ارتكاب تلك الواقعة، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه.






عقوبة الابتزاز الإلكتروني 



جدير بالذكر أنه تنص المادة 25 من قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات رقم 175 لسنة 2018 على أن عقوبة الابتزاز الإلكتروني في مصر المتعلقة بالمبتز الذي يقوم بالاعتداء على المحتوى المعلوماتي الخاص لأي شخص تقضي بالسجن لمدة لا تنقص عن 6 أشهر، كما نصت المادة 26 من قانون العقوبات المصري بالسجن لمدة لا تنقص عن العامين، ولا تزيد عن الـ 5 أعوام للمبتز.

ووفقا لهذه المادة، يعاقب بدفع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ، ولا تزيد عن 300 ألف جنيه لكل من يتعمد استخدام أي من التقنيات التي تربط المحتوى الخاص بالأشخاص بمحتوى منافٍ للآداب العامة.

 

ads