الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«يصنع الأرقام القياسية» رحلة حج فوق 66 ألف متر وأكبر هاكاثون لخدمة الحجيج

السبت 09/يوليه/2022 - 07:53 م
هير نيوز

تعتبر أكثر الرحلات قدسية في العالم هي رحلة الحج، وسجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية العديد من الظواهر في رحلات الحج، والتي كانت تستحق لتسطيرها داخل الموسوعة.


أعلى رحلة حج في العالم



كشفت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، أن أعلى رحلة حج في العالم هي طريق 53 كم (33 ميلاً) في كايلاش (أو خانج ريمبوتشي) في غرب التبت، والتي تقع على ارتفاع 6638 م (21778 قدمًا)ـ ويعد  الجبل مقدس لاتباع البوذية والجاينية والهندوسية وديانة ما قبل البوذية، بونبو.


يقع الجبل بالقرب من بحيرة ماناساروفار و بحيرة راكشاستال وعلى مقربة من مصدر بعض أطول أنهار آسيا مثل نهر السند، نهر ستلج، نهر براهمابوترا ونهر غاغهرا.




يُعرف جبل كايلاش (كايلاسا) باسم جبل ميرو في النصوص البوذية، وبعتبروه مركزي لعلم الكونيات بها ، وموقع حج رئيسي لبعض التقاليد البوذية، ويعتقد بوذيو فاجرايانا أن جبل كايلاش هو موطن بوذا كاكراسايفارا (المعروف أيضًا باسم ديمشوك) ، الذي يمثل النعيم الأعلى. 




بينما في الهندوسية ، يُعترف بها تقليديًا على أنها مسكن شيفا ، الذي أقام هناك مع قرينته إلهة بارفاتي وأطفالهما ، غانيشا وكارتيكيا، ووفقًا لكتابات جاين المقدسة ، فإن الجبل هو الموقع الذي حقق فيه أول جاين لوصول إلى موكشا (التحرير)ـ، في تقليد جاين ، يُعتقد أنه بعد وصول ريشابديفا إلى نيرفانا ، قام ابنه الإمبراطور بهاراتا تشاكرافارتين ببناء ثلاثة أبراج وأربعة وعشرين مزارًا من الـ24 تريثانكاراس هناك مع أصنامهم المرصعة بالأحجار الكريمة وأطلقوا عليها اسم سينهنيشدا.


أدنى رحلة حج في العالم



بينما تعتبر أدنى رحلة هي إلى مدينة أريحا القديمة بإسرائيل ، والتي تقع على بعد حوالي 244 مترًا (800 قدمًا) تحت مستوى سطح البحر. أريحا قريبة من البحر الميت ، أخفض نقطة في العالم ، وتجذب أتباع الديانتين المسيحية واليهودية.


أكبر هاثكلون لخدمة الحجيج



بينما شارك الآلاف من مطوري البرمجيات وعشاق الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات من أكثر من 100 دولة في هاكاثون ضخم في المملكة العربية السعودية.

 

استمر هاكاثون الحج في جدة بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 31 يوليو إلى 3 أغسطس وشهد محاولة تسجيل ناجحة من قبل الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والطائرات بدون طيار (المملكة العربية السعودية) لمعظم المشاركين في هاكاثون بمشاركة 2950 شخصًا.

 

تم عقد التجمع الذي استمر ثلاثة أيام لاقتراح طرق جديدة لتكييف التكنولوجيا لجعل الحج تجربة أكثر راحة ومتعة لجميع الذين يأتون لممارستها.


اقرأ أيضًا..

ads
ads