الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عروس عيد الأضحي.. ما أنواع الفتة في الوطن العربي؟

الإثنين 11/يوليه/2022 - 02:01 م
هير نيوز


تعتبر من أشهر أكلات العرب في عيد الأضحى هي وجبة الفتة، وعلى الرغم من بساطة تكوينها من لحم وأرز وخبز، إلا أن العديد من الشعوب العربية لديها الفتة الخاصة بها، وتستعرض "هير نيوز" في السطور القادمة أبرز أنواع الفتة في الوطن العربي..


 

الفتة المصرية


تجهز الفتة المصرية عن طريق تحميص العيش وغمره بالشوربة في طبق كبير عميق، ثم يغطى بالأرز المستوي، ويرش الأرز بقليل من الشوربة. ويضاف الطماطم وقليل من الماء والخل، ثم ترش التقلية على الأرز، وتوزع قطع اللحم دائريا في الطبق.


الفتة السورية


توجد أنواع من الفتة بالزيت أو الفتة بالسمن أو باللبن أو أنواع أخرى من الفتات التي تشتهر بها مناطق مختلفة من سوريا، والفتة بالزيت من أنواع الفتة المعروفة في سورية تحضر بتقطع الخبز المحمص أو المجفف ونضعه في وعاء زجاجي عميق، نضيف إليه الحمص المسلوق مسبقاً مع قليل من الملح، وتحريك المزيج قليلاً، ونضيف الخلطة الخاصة بالفتة والمكونة من الخطة والليمون والزيت، وتزين بالصنوبر.


اقرأ أيضًا..



الفتة العراقية


تجهز الفتة العراقية عن طريق تقطيع أرغفة الخبز (العيش)، ويتم تقليته في وعاء على النار مع الزيت إلى أن يصبح صلباً ويابساً، ثم يتم وضعه في وعاء عميق نوعاً ما، ويتم إضافة بعض الثوم المجروش، ثم يتم وضع طبقة من اللبن الثخين فوق هذه الطبقة، ويتم بعدها وضع اللحم المثروم الذي يقلى مع الملح كطبقة فوق اللبن، وبعد ذلك يتم وضع بعض البقدونس فوق اللحم، ويمكن إضافة الباذنجان المقطع المقلي كإحدى الطبقات أو خلطها مع طبقة الخبز المقلي أو استبدال اللحم بالباذنجان؛ لكي تصبح الأكلة نباتية.



الفتة اللبنانية


تتكون الفتة اللبنانية من خبز محمص، ويضاف إليه خلطة من الزبادي والطحينة والثوم اللذين تم تقليبهما بشكل جيد، واللحم المفروم والتي تجهز مع القرفة والبهارات ومكعب مرق اللحم، والصنوبر.



الفتة الفلسطينية


بينما تتكون الفتة الفلسطينية من الدجاج المسلوق والأرز والخبز؛ حيث ينقع الأرز ربع ساعة، ويضاف له ملح وبهارات والفلفل الأسود، ثم يغمر الأرز بمرق الدجاج ويترك حتى ينضج، ثم يفرد خبز الصاج في وعاء السكب، ويسقى بالدقة الحارة، ثم يفرد الأرز فوقه، وتأتي طبقة أخرى من الدجاج ويوضع فوق الأرز، ويزين باللوز والبقدونس واللحمة المفرومة، ويقدم بجانب الدقة الحارة.


اقرأ أيضًا..

ads
ads