الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من الشية السودانية للزربيان.. أكلات اللحوم بعيد الأضحى لكل بلد عربي شكل ولون

الثلاثاء 12/يوليه/2022 - 12:58 م
هير نيوز

تعتبر الأضاحي سنة إسلامية مطبقة في كل أرجاء الوطن العربي، ولذلك يعتمد عيد الأضحى على اللحم في معظم وجباته، ولكن تختلف شكل ونكهة أكلات اللحوم من دولة عربية لأخرى في عيد الأضحى، وستكشف السطور القادمة عن أبرز وجبات عيد الأضحى العربية.

الكرعين



يعتبر من أشهى أطباق اللحوم العربية هي الكوارع بالطريقة المغربية، حيث تقطع الكوارع وتوضع مع الحمص، البهارات ،الملح، الفلفل ،الكسبرة، الجنزبيل، صوص البابريكا والكركم ، وتترك على النار مع زيت الزيتون حتى تحمر مع البصل والثوم وبعد تمام النضج نضع الزبيب.

الخروف المحمص


تعتبر وجبة مغربية عبارة عن ألواح اللحم مغلفة بخليط من الزبدة والأعشاب والتوابل، ثم يتم تحميصه ببطء في الفرن إلى حنان زبداني. يضيف الحشوة الاختيارية مع العسل في نهاية الطهي حلاوة لزجة.

الطاجين المغربي



تعد طريقة مغربية لتقديم العجول أو أقدام الضأن، حيث يستخدم تانجيا طينية لتسوية اللحم بشكل بطيء في الفرن ،ثم يقدم في وعاء ضغط أو طاجن تقليدي

برياني اللحم العراقي



لا يمكن إغفال برياني اللحم العراقي، وهو طبق شهير في العزائم والولائم الخاصة، وهو عبارة عن لحم وأرز بسمتي، مضاف إليه أضيفي معجون الطماطم، واللبن الزبادي، بالملح، والزنجبيل، والفلفل الأحمر، والكاري، وبهارات البرياني، والكزبرة.

التمن العراقي 



بعد التمن العراقي عبارة عن طبقات من الأرز والفول المضاف إليهم لحم الموزة  المسلوق، والذي يطهى بطريقة مختلفة ويضاف لهم العديد من البهارات العراقية المميزة.

الزربيان 



تعتبر من الأكلات الشهيرة في اليمن الجنوبي ولا سيما عاصمة الجنوب مدينة عدن هو الزربيان، وهو يتكون من اللحم والبطاطس والبهارات والأرز، مع صلصة إضافية، وهي أكلة مستوحاة من البرياني الهندي الذي جاء به الجنود البريطانيين إلى عدن، ولكن مع مرور الوطن طورت مع النكهات الجنوبية حتى وصلت إلى الزربيان الحالي.

المندي



يعتبر أصله من منطقتي عسير وجيزان السعوديتين واليمن مثل حضر موت وشبوة الجنوبيتين، ويعلق فيه الكبش أو داخل فرن تحت الأرض على جمر متوهج، وبوضع تحته الأرز ليندي عليه من دهونه.

الشية السوداني



يعتبر طبق شية اللحم السوداني عبارة عن لحم مشوي على الفحم بنكهة وتوابل سودانية مميزة، ويعد من أفضل الأطباق السودانية في عيد الأضحى، ويوجد منه نوعان الشية على الصاج وشية الجمر.

اقرأ أيضًا..

ads
ads