الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كل ما تريد معرفته عن الحمى القلاعية وطرق الوقاية منها.. أخصائي يوضح

الجمعة 15/يوليه/2022 - 12:39 ص
هير نيوز

الحمى القلاعية هي ما يشغل تفكير المواطنين في الوقت الراهن فخوف المواطنين وانتقاله إليهم عن طريق المواشي التي يتم ذبحها في العيد سواء من الجزارين أو التي قاموا بشرائها وتم الأضحية بها في العيد.


الحمى القلاعية فى مصر تحت السيطرة | الوفد


الحمى القلاعية مرض يتمثل في جزء أساسي من الحيوان وهو الفم، وبالتالي يحجب الحيوان عن تناول الطعام مما يجعله هزيل وضعيف الجسم، بالإضافة إلى أن الحمى القلاعية تتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم الماشية، حسبما قال الدكتور محمد أيمن، أخصائي طب وجراحة الحيوانات.


الزراعة تطلق الحملة القومية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصد | مصراوى


وأضاف "أيمن" أن علامات الحمى القلاعية واضحة ويستطيع أي فرد أن يرها ويكتشفها بسهولة فهي تُصيب الحيوان على شكل قرح على فرائه وحول الفم، كما تعمل على وجود جروح عميقة على أقدام الحيوانات وسيلان في اللعاب وظهور بعض النتوءات على جلد الحيوان.


حقيقة انتشار مرض «الحمى القلاعية» الفيروسي بين الماشية وانتقاله للمواطنين |  بوابة أخبار اليوم الإلكترونية


وأشار أخصائي طب وجراحة الحيوانات إلى أن الدولة المصرية تعمل كل ما بوسعها لقمع الحيوانات المصابة بالحمى القلاعية وتشديد الرقابة على المجازر ومحلات الجزارة، حيث قامت الدولة بتدشين حملات تستهدف الكشف على المواشي من خلال الوحدات البيطرية والعمل على إقامة ندوات تثقيفية لمعرفة الأفراد كل التفاصيل حول الحمى القلاعية وطريقة معرفتها.


ووجه بعض النصائح التي تحمى الإنسان من الإصابة بالحمى القلاعية 

- اللحوم لا خوف من انتقال الحمى القلاعية من لحوم الحيوان المذبوح لأن عند تشميع اللحمة يتم فرزها وإضافة أحماض تعمل على القضاء على أي فيروس، بالإضافة لطهي اللحوم الحمراء بشكل جيد.

 

- عدم شراء اللحوم ذات اللون الأزرق أو ملمسها خشن جدا أو لزج.

 

- لابد من شراء اللبن من أماكن موثوق فيها ويجب غليه جيدًا أو شراء ألبان مبسترة.

 

- منتجات الألبان الطبيعية كالجبن القريش يجب عدم شرائه من الباعة الجائلين ويفضل شرائها من السوبر ماركت ليكون مصنوع من لبن مبستر.


اقرأ أيضًا..

أستاذ جلدية يوضح لـ«هير نيوز» أماكن انتشار الجفاف لدى الحامل وأسبابه


ads