الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لمواجهة التحرش.. ملاكمة تُدرب الفتيات على الألعاب القتالية

الخميس 07/يناير/2021 - 06:58 م
هير نيوز


تركز مدربة الملاكمة "هيلين باليكا"، على تعليم الفتيات الدفاع عن أنفسهن، وذلك كوسيلة في مواجهة العنف الجنسي والجسدي والتحرش بمختلف صوره وأن "تكنيكات" الدفاع عن النفس هي أداة النساء لمقاومة ما تتعرض له من مضايقات وتعدي على مساحتهن الخاصة.

ويأتي ذلك في ضوء ضعف وسائل تطبيق القانون والمحظورات القبلية التي تجبرهن على السكوت، مما دفعها بضرورة التركيز على الاعتماد على النفس، حيث توجد بأوغندا معدلات مرتفعة من الاعتداءات الجنسية على النساء، مما يتطلب ضرورة مشاركة الفتيات في حماية أنفسهن بجانب مسئولية الجهات المعنية من الشرطة والإعلام والمنظمات التوعوية.

وفي تصريحاتها، أكدت "باليكا"، أن الملاكمة تمنح النساء الفرصة لتتعلم مهارة جديدة وتبعدهن عن الشوارع، وأضافت "عليك أن تُقاتلِ إذا كنتِ تريدِ البقاء على قيد الحياة".

جدير بالذكر، أن "باليكا"، تُصنف كملاكمة محترفة على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، وفازت في دورة الألعاب الأفريقية 2019 بميدالية برونزية لتصبح أول امرأة أوغندية تحصل على ميدالية ملاكمة منذ 18 عامًا، وكانت أسرتها داعمًا كبيرًا لها، حيث علمها أعمامها كيف تقاتل من أجل الدفاع عن نفسها، وهي الآن تلهم الفتيات الأخريات للاتجاه إلى تعلم فنون القتال، كما أنها تدعم الفتيات في المجتمع في مبادرات اقتصادية أخرى، حيث تهتم بقضية المرأة خاصة في المجتمعات المهمشة.

ads
ads