الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صاحبة السمو عاشقة العلم.. من هي الأميرة "فاطمة" التي أنشأت جامعة القاهرة؟

الخميس 21/يوليه/2022 - 01:00 م
هير نيوز


حينما يُذكر اسم الأميرة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل يتبادر إلى الذهن ما فعلته لإنشاء جامعة القاهرة، ولكن دعونا أولًا نعرف كيف كانت نشأة تلك الأميرة الفريدة من نوعها والتي لم تتوانَ عن بذل كل ما هو غالٍ ونفيس من أجل العلم.. 




ميلاد الأميرة فاطمة 


الأميرة فاطمة إسماعيل ولدت في يونيو عام 1853، وهي إحدى بنات الخديوي إسماعيل من زوجته شهرت فزا هانم، كان معروفًا عنها حبها للعمل الخيري وكذلك الفن والثقافة والعلم، كما كان لديها رغبة في أن تلتحق بالتعليم الجامعي ولكن كان وقتها ذلك الأمر مقصورًا على الذكور فقط.



اقرأ أيضًا..




زواج الأميرة فاطمة 


تزوجت الأميرة فاطمة مرتين أولها كان بالأمير طوسون بن محمد سعيد باشا والي مصر حينها وكان ذلك عام 1871، لتنجب منه الأمير جميل والأميرة عصمت، لتتزوج بعد وفاته من الأمير محمود سري باشا وكان ذلك عام 1876 وتنجب منه 3 أولاد وبنتًا واحدة.




مساهمتها في بناء جامعة القاهرة 


كان مشروع بناء جامعة القاهرة وكانت حينها تُسمى بجامعة فؤاد الأول معرضًا للتوقف بسبب العديد من الأزمات، والتي من بينها عدم وجود مكان مستقر لها، لولا تدخل الأميرة فاطمة وإصرارها على استمرارها. 

ولكي يتم ذلك قامت فخامتها بتخصيص 6 أفدنة لبناء الجامعة ولميزانية الجامعة خصصت أرباحًا 40% من أراضيها الزراعية لذلك، هذا وبلغت تكاليف الإنشاء والتي تحملتها الاميرة فاطمة 26 ألف جنيه مصري، يُذكر أنها تبرعت بمجوهراتها كذلك لإنشاء كلية الآداب.





حفل وضع حجر الأساس 


رأت الأميرة فاطمة أن حفل وضع حجر الأساس سوف يكلف الجامعة الكثير من المال؛ لذا قررت أن تتحمله هي وكان ذلك الحفل في 31 مارس عام 1914، وحضر هذا الحفل الخديوي عباس الثاني وأمراء وأصحاب الصحف وأدباء وشيخ الأزهر وقناصل دول.



مساهماتها الخيرية 


ساهمت بنحو 100 فدان لعمل الخير، وتنازلت عن السراية الخاصة بها لتصبح فيما بعد المتحف الزراعي، كما أعطت الحكومة ما تبقى من ممتلكاتها والتي بلغت نحو 30 فدان، هذا وتوفيت الأميرة فاطمة في 18 نوفمبر 1920 بعد أن أعطت العمل الخيري والأهلي كل ما استطاعت من مال وجهد.


اقرأ أيضًا..

ads