الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"11 دقيقة بس".. سارة صبري تكشف تفاصيل زيارتها للفضاء

الإثنين 25/يوليه/2022 - 11:30 ص
هير نيوز


لا يوجد حديث لدى رواد منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، سوى المهندسة سارة صبري أول فتاه مصرية تزور الفضاء؛ وذلك ضمن طاقم أعلنت عنه شركة Blue origin، المكون من المؤسس المشارك Dude Perfect Coby Cotton، ورجل الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا ومتسلقة الجبال البريطانية الأمريكية فانيسا أوبراين وقائدة التكنولوجيا كلينت كيلي الثالث.



 

رواد الفضاء


وقالت سارة صبري: إن هناك أكثر من نوع لرواد الفضاء وأول نوع هو العالم المتواجد في وكالات الفضاء مثل ناسا، والنوع الثاني هو الذي يزور الفضاء على حسابه الخاص، والنوع الثالث الذي يذهب للفضاء لهدف علمي محدد.

وأضافت سارة صبري خلال مداخله هاتفية على قناة إم بي سي مصر في برنامج الحكاية للإعلامي عمرو أديب؛ أنه تم اختيارها لهذه الرحلة لأن لديها مهارات قيادية في مجال الفضاء في برنامج فضاء من أجل الإنسانية.

وأوضحت المهندسة المصرية أن رحلة الفضاء لا تتجاوز 11 دقيقة من لحظة الإقلاع من كوكب الأرض وحتى الرجوع لكوكب الأرض وعدد الدقائق في الفضاء لا تتجاوز ثلاث دقائق ينظر من خلالها الشخص لكوكب الأرض وفي هذه اللحظة يتأثر مخ الإنسان بهذه اللحظات وهناك يرى كوكب الأرض بشكل كامل بدون الخطوط المتواجدة بين الدول.



اقرأ أيضًا..




نظرة الإنسان لكوكب الأرض


وأشارت سارة إلى أنه يتم تدريبات على الجسم قبل هذه الرحله مع اختبار للقلب من خلال تدريبات محددة؛ مضيفة أن الصعود للفضاء والنظر لكوكب الأرض يغير من نظرة الإنسان في مواجهة التعامل مع المشاكل المتواجدة على كوكب الأرض، وذلك من خلال تدريب يقوم به العلماء قبل الرحلة للاستفادة منها وبعد الرحلة تدريبات حوالي شهر لاستعمال ما استفادت به خلال الرحلة.


أول رائدة فضاء تناظرية في مصر


وبحسب موقع شركة الفضاء الأمريكية blueorigin، فإن سارة صبري، هي مهندس ميكانيكي وطب حيوي مصري، ومؤسس مبادرة الفضاء العميقة (DSI)، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول لأبحاث الفضاء، وقد أصبحت أول رائدة فضاء تناظرية في مصر في عام 2021 بعد إكمال مهمة القمر لمدة أسبوعين لمحاكاة الظروف القاسية التي يعيشها رواد الفضاء في الفضاء المداري. 


 

وحصلت سارة على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ودرجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من بوليتيكنيكو دي ميلانو، وتسعى حاليًا للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الفضاء مع التركيز على تصميم بدلة الفضاء، وتتحدث سارة اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية بطلاقة وتقيم حاليًا في برلين.


ads
ads