الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سياسية ورياضية.. «ليو يانغ» أول امرأة صينية تقتحم عالم الفضاء

الثلاثاء 26/يوليه/2022 - 12:08 ص
هير نيوز

اقتحمت المرأة حول العالم، جميع المجالات التي كان يحتلها الرجل في الماضي، ومنها المهن الشاقة والتي تحتاج مواصفات معينة، وخير مثال على ذلك ريادة الفضاء، حيث نجحت رائدة الفضاء الصينية ليو يانغ في اقتحام عالم الفضاء لتصبح أول امرأة في بلادها بهذا المجال.    

ولدت رائدة الفضاء الصينية ليو يانغ في أكتوبر 1978 بمدينة لين تشو بمقاطعة خنان، وتخرجت من كلية الطيران سلاح الجو في الجيش الشعبي لتحرير تشانغتشون، وانضمت ليو لسلاح الجو جيش التحرير الشعبي الصيني في عام 1997 ثم تخرجت كطيار قبل أن تصبح نائب رئيس وحدة الطيران.

ليو، أول صينية تصبح رائدة فضاء وشاركت في 18 يونيو في مهمة الالتحام بين سفينة الفضاء المأهولة شنتشو والمختبر تيانقونغ، وفي رحلة 2012 قامت بإجراء تجارب الطب الفضائي.

وتعتبر "ليو يانغ" أول امرأة صينية في الفضاء مارست الرياضة فرغم المهام الصعبة لم تترك الاهتمام برشاقة جسمها، ومارست رياضة " الكونج فو" الصينية داخل سفينة الفضاء. 

حياتها الشخصية



وهي ليست رائدة فضاء فقط، بل سياسية وطيارة أيضاً، فتعد عضوة في الحزب الشيوعي الصيني ومتزوجة لأن الزواج كان شرطا لقبول رواد الفضاء الصينيين الإناث لأن النساء المتزوجات يكن أكثر نضجاً بدنياً ونفسياً، ولكن مدير مركز رواد الفضاء الصيني نفى هذا الشرط رسميا مشيرا إلى أن هذا الأمر اختياري ولا توجد قيود صارمة.
 
ولا تتوقف ليو يانغ عند هذه المواهب فقد تم وصفها بالبلاغة في الحديث وأيضاً حب القراءة والتعطش لها وأيضاً حب الطهي كثيراً.

النجوم من الفضاء

قبل مغادرتها إلى الفضاء في اخر رحلة لها، أخبرت ليو يانغ طفليها أنها ذاهبة إلى "قطف النجوم" وكتبت رسالات يومية وطوّتها على شكل نجوم، ووضعتها في زجاجة جلبتها معها من الأرض، واليوم، يكون طاقم "شنتشو-14" قد قضى أكثر من شهر في الفضاء، كما جمعت ليو يانغ 30 "نجما".

الرحلة إلى الفضاء مليئة بالمفاجآت، ونتطلع إلى عودة رواد الفضاء الصينيين بزجاجة مليئة بـ "النجوم"!

اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads