الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"نورا المطروشي".. أول رائدة فضاء عربية إماراتية

الثلاثاء 26/يوليه/2022 - 01:26 م
هير نيوز


على مدار الساعات الماضية كان لا يوجد حديث لدى رواد منصات التواصل الاجتماعي، سوى عن المهندسة سارة صبري أول فتاه مصرية تغزو الفضاء، ضمن طاقم أعلنت عنه شركة Blue origin، المكون من المؤسس المشارك Dude Perfect Coby Cotton، ورجل الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا ومتسلقة الجبال البريطانية الأمريكية فانيسا أوبراين وقائدة التكنولوجيا كلينت كيلي الثالث.





سارة صبري


وبحسب موقع شركة الفضاء الأمريكية blueorigin، فإن سارة صبري، هي مهندس ميكانيكي وطبيب حيوي مصري، ومؤسس مبادرة الفضاء العميقة (DSI)، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول لأبحاث الفضاء، وأصبحت أول رائدة فضاء تناظرية في مصر في عام 2021 بعد إكمال مهمة القمر لمدة أسبوعين لمحاكاة الظروف القاسية التي يعيشها رواد الفضاء في الفضاء المداري. 

وحصلت سارة على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة ودرجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية من بوليتيكنيكو دي ميلانو، وتسعى حاليًا للحصول على درجة الدكتوراة في علوم الفضاء مع التركيز على تصميم بدلة الفضاء، وتتحدث اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية بطلاقة وتقيم حاليًا في برلين.





وعلى الصعيد العربي، يتواجد العديد من النماذج المشرفة للعنصر النسائي في مجال الفضاء، وعلى سبيل المثال نقدم تقريرًا مفصلًا عن نورا المطروشي.. أول رائدة فضاء عربية إماراتية.


اقرأ أيضًا..




نورا المطروشي 


خلال شهر أبريل من عام 2021، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن اثنين من رواد الفضاء بينهما أول رائدة فضاء عربية، فمن هي نورا المطروشي التي أصبحت أول رائدة فضاء عربية إماراتية تغوص في عالم الفضاء.




مناصب مهمة


قبل هذا الإعلان شغلت نورا المطروشي العديد من المناصب المهمة في حياتها المهنية، فعملت كمهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية،  كما شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لمدة 3 سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

وعن شغفها بعالم الفضاء، بدأت القصة منذ صغرها؛ حيث حصلت على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات، وعلى الرغم من صغر سنها، فهي من مواليد عام 1993، إلا أنها تقلدت العديد من المناصب المهمة، كما عملت في الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، ولها سجل حافل من الأعمال التطوعية والتميز في المجال العلمي، ثم تلقت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.





وعند اعلانها رسميًا عن كونها أول رائدة فضاء عربية قالت: "دافعي وراء التقدم لبرنامج الفضاء الإماراتي هو حلمي منذ كنت طفلة ورغبتي في أن أصبح رائدة فضاء".

وأضافت: "في دولة الإمارات العربية المتحدة، الحكومة داعمة جدا لشعبها والمجتمع داعم للغاية، عائلتي أيضا كانت داعمة جدا؛ لذلك لا أشعر أنني واجهت أي تحديات عند التقدم لهذا البرنامج لأن الجميع كانوا داعمين للغاية هنا في الإمارات".

واختتمت نورا: "أتطلع لتحقيق ما تسعى قيادة الإمارات لإنجازه، أن تكون دولة الإمارات جزءا من، أو أن تكون واحدة من الدول المتقدمة في مجال الفضاء".


ads