السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مصر يوم واحد.. تعرف على مدة إجازة الأبوة في الدول العربية

الثلاثاء 26/يوليه/2022 - 05:43 م
هير نيوز

عطلة الأبوة هي إجازة تعطى للأب أو الأم لرعاية الأطفال الصغار عند فترة ولادتهم وهي إجازة مدفوعة الأجر، وتختلف فترة قضائها من دولة لأخرى، وبعد أن أقرتها المغرب تعرف على أبرز الدول العربية في منح إجازة الأبوة..



بموجب القانون المغربي، سيحصل الأب على 15 يومًا كعطلة أبوة مدفوعة الأجر، متصلين، كما يمكنه الاستفادة من نفس المدة في حال كفالة طفل عمره يقل عن 24 شهرًا. 

ومن بين الدول التي تمنح يوما واحدًا هي مصر والبحرين، حيث في مصر، من بين الحقوق التى كفلها القانون إجازة الأبوة، على النحو التالي:

1- الموافقة على "إجازة الأبوة" يوم واحد حال ولادة طفل للعامل.

2- جاءت المادة 50 قبل التعديل بمنح العامل الذى يرزق بطفل إجازة مدفوعة الأجر 7 أيام متصلة أو متفرقة من تاريخ ولادة الطفل.

3- تم تحديد يوم واحد بدلا من 7 أيام على أن يقدم الأب شهاد من المستشفى تقر بحالة الولادة.

أما عن الدول العربية التي تأخذ 3 أيام إجازة فأبرزها السعودية وتمنح تلك المادة الموظف السعودي حق الإجازة مدفوعة الأجر كاملا، حين ولادة مولود جديد له، وذلك خلال أسبوع من تاريخ الولادة، أما عن إجازة الأمومة فقد تمتد لعشرة أسابيع.

أما في الإمارات ولبنان والأردن وفلسطين، فأيضاً يمنح الموظف الذي يرزق بمولود حي إجازة أبوة مدفوعة الراتب لمدة ثلاثة أيام عمل خلال الشهر الأول من ولادة طفله، وذلك بشرط أن تتم الولادة داخل الدولة.

ويتضمن مصطلح إجازة الأبوة إجازة الأمومة والأبوة والتبني في بعض الدول التي تسمح بالتبني، أو (الكفالة) في الدول التي لا تسمح بالتبني، وهي إجازة معتمدة في أغلب الدول تقريبًا، ولكن تتميز بها دولة اليابان، حيث يحصل الأب على 30 أسبوعًا، كإجازة مدفوعة الأجر، وفي كوريا الجنوبية، تصل المدة إلى 17 أسبوعًا.



ولكن الوضع يختلف في الجزائر، حيث يُمنح الأب إجازة أبوّة لمدة أسبوعين على أن يستفيد منها خلال فترة إجازة الأم.

ads
ads