الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استاكوزا الغلابة.. كارثة غذائية تُهدد المواطنين

الجمعة 29/يوليه/2022 - 06:19 م
هير نيوز

استاكوزا الغلابة.. استاكوزا المياه العذبة هو ما يطلق عليه صرصور النيل ويتناوله العديد من المواطنين، ولكن هو في الحقيقة يمثل خطرًا كبيرًا وكارثة غذائية بكل المقاييس.


استاكوزا النيل .. بحث كامل لأهم المعلومات - أسماك العرب


هناك فرق كبير بين استاكوزا الغلابة وبين الجمبري والشيكال البور سعيدي، فالأولى لها أسنان مثل الكابوريا ويميل لونها للون الأسود، ولها أضرار بالغة تدمر صحة الإنسان، أما الجمبري فلونة أحمر ويعتبر أصغر حجمًا وله عدة أرجل صغيرة، والشيكال البور سعيدي نفس شكل الجمبري ولكن مختلف عنه في اللون فلونة يميل للون الرمادي الشفاف، وليسوا مضرين بالصحة، حسبما قال الدكتورة شيرين زكي وكيل النقابة العامة للأطباء البيطريين، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة، من خلال صفحتها الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وأضافت "زكي" أن الاستاكوزا النيلية تتغذى على القواقع الموجودة في النيل مما يجعلها مليئة بالسموم الناتجة عن تناولها للقواع وهذه السموم تحملها القواقع نتيجة للمخلفات التي تلقى في النيل ومخلفات المحاصيل الزراعية، فالاستاكوزا موجود بالأساس في المياه العذبة لتعمل كمقاومة من البلهارسيا ومنع انتقال مرض البلهارسيا للفرد وبالتالي تعتبر ضارة وغير قابلة للأكل.

الفرق بين الكركند والاستاكوزا | المرسال


وأضافت "زكي" أن استاكوزا النيل تحمل العديد من العناصر والمعادن الثقيلة التي تضر بالفرد، وذلك لكونها تحمل العديد من المبيدات الناتجة عن المحاصيل الزراعية، ويمتص ملوثات المصارف والنيل بشكل سريع ودائم، ومن هنا ينتقل للإنسان عند تناوله له ويتسبب في العديد من الأمراض الخبيثة والبلهارسيا.


مصـــر الـيـــوم: إستاكوزا الانهار مصدر للبروتين الحيواني وغذاء صحي آمن  فيديو


اقرأ أيضًا..

خفافيش الفاكهة السبب.. بالتفاصيل كل ما تريد معرفته عن فيروس ماربورج


ads