الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الموبان».. أسرار وجبة الديدان الخفيفة التي يُقبل عليها شعب زامبيا

الإثنين 01/أغسطس/2022 - 11:06 م
هير نيوز

تعرف الكثير من دول العالم الحشرات كغذاء لها، ولكن في زامبيا يعرفون نوع مختلف من الحشرات وهي ديدان الموبان، والتي تُعد وجبة خفيفة مقرمشة يقبلون عليها.

ما هي دودة الموبان؟




كشف موقع' infobwana" انه تُعرف دودة الموبان علمياً باسم Imbrasia belina ، وهي يرقة كبيرة للحشرة المعروفة باسم فراشة الإمبراطور،  بينما تعرف محليًا باسم "إينفينكوبالا" وأحيانًا باسم "إيفيشيمو" في زامبيا ، وتعد طعام أفريقي شهي "شق طريقه" حرفياً إلى قلوب (ومعدة) الناس في جميع أنحاء جنوب إفريقيا، وهذه الصفوف من الأطباق الشائعة في زامبيا ويقال إنها مغذية للغاية.

يطلق على دودة الموبان اسم دودة ممسحة لأنها تتغذى على أوراق الأشجار الممسحة بعد أن تفقس في الصيف، وهي لونها أسود اللون ، بين حراشف دائرية مع خطوط خضراء وصفراء متناوبة غير واضحة ، مسلحة بأشواك قصيرة سوداء أو حمراء مغطاة بشعر أبيض ناعم.



تبدأ دورة حياة دودة الموبان مثل معظم اليرقات عندما تفقس في الصيف، وبعد ذلك تبدأ في أكل أوراق الشجر في جوارها المباشر، مع نمو اليرقة، ولكن غالبًا لا يصل عدد كبير من  ديدان الموبان إلى  طور الفراشة حيث يتم جنيها  في موسم الحصاد.

اصطياد الديدان




يتم قطف الديدان الموبانية يدويًا في البرية ، غالبًا من قبل النساء والأطفال،  في الأدغال ، لا تعتبر اليرقات ملكًا لمالك الأرض (إن وجد) ، ولكن يجب الحصول على إذن من الساكن حول المنزل،  عندما يتم قطف اليرقة ، يتم ضغطها في نهاية الذيل لتمزيق الأحشاء،  ثم يقوم المنتقي بعصرها مثل أنبوب معجون الأسنان أو بالطول، ثم يضربها لإزالة المحتويات الخضراء اللزجة من القناة الهضمية.

طريقة طهيها




تعتبر الطريقة التقليدية للحفاظ على ديدان الموبان هي تجفيفها في الشمس أو تدخينها ، حيث تكتسب نكهة إضافية،  عادة ما يتم غلي اليرقات في ماء مملح ثم تجفيفها في الشمس، يمكن أن يستمر هذا الشكل المجفف لعدة أشهر دون تبريد، مما يجعله مصدرًا مهمًا للتغذية في الأوقات الصعبة.



تعتبر الطريقة الصناعية هي تعبئة اليرقات (عادة في محلول ملحي)،  يمكن العثور على علب ديدان موبان في محلات السوبر ماركت الريفية والأسواق في جميع أنحاء جنوب إفريقيا جاهزة للأكل.



يمكن أن تؤكل ديدان الموبان المجففة كوجبة خفيفة مقرمشة، بدلاً من ذلك ، يمكن نقع ديدان الموبان في الماء ، قبل أن تقلى حتى تصبح مقرمشة ، أو تُطهى مع البصل والطماطم والتوابل ثم تُقدم مع، رقائق البطاطس.

القيمة الغذائية



تعتبر ديدان موبان ذات قيمة غذائية عالية.، في حين أن محتوى الحديد في لحم البقر هو 6 مجم لكل 100 جرام من الوزن الجاف ، فإن هذه اليرقات تحتوي على 31 مجم من الحديد لكل 100 جرام،  وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ، تعد ديدان الموبان أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس.

اقرأ أيضًا..

ads