الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«المرأة الجديدة» تُطالب بتوفير أماكن عمل مناسبة للرضاعة الطبيعية؟

الإثنين 01/أغسطس/2022 - 10:12 م
هير نيوز

احتفلت مؤسسة المرأة الجديدة بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، وقالت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "مهم إن أماكن العمل تساعد على دعم وتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية، لأنها وفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية تقدر تمنع 823 ألفًا من وفيات الأطفال، و20 ألفا من وفيات الأمهات سنويًا".

وتقرر الاحتفال بأسبوع للرضاعة الطبيعية في الفترة من 1 إلى 7 أغسطس من كل سنة لحماية وتشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية، إحياءً لذكرى إعلان إينوشينتي الموقّع في 1990 من قِبَل واضعي السياسات الحكوميين ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).



وتحدثت مؤسسة المرأة الجديدة عن كيفية توفير أماكن عمل مناسبة للأمهات، تسهيلا على الأم المرضعة، ووفقا للمادة رقم 52 من قانون العمل، يحق للأم فترة راحة، وفترتين للرضاعة كل واحدة فيهما لا تقل عن 30 دقيقة، ويتم اعتبارها من ساعات العمل دون أي خصم من الأجر.

وطالبت بوجود إجازة مدفوعة الأجر للأب لتقاسم المسؤولية ومناهضة تكريس الأدوار النمطية للنساء.

كما طالبت بتوفير مكان آمن وخاص وصحي للأمهات في أماكن العمل لتسهيل الرضاعة الطبيعية، مشيرة إلى وضع سياسات لتمكين الأم من الرضاعة الطبيعية ومساعدة الوالدين في رعاية طفلهم.

ووجهت رسالة لأصحاب العمل بعدم الاستخفاف بموجب القوانين والمواثيق الدولية، واعتبارها بمثابة خطاب توصية لرفض تشغيل حديثي الولادة.



واختتمت بيانها عبر "فيسبوك" "لما تتوفر الرعاية للأمهات الجدد في أماكن العمل، هيقل تغيب العاملات وهتزيد مشاركة النساء في القوى العاملة، فتزيد الإنتاجية".

يذكر أن "المرأة الجديدة" هي منظمة مصرية، غير حكومية، ذات توجه نسوي، بدأت نشاطها عام 1984 بتشكيل مجموعة غير رسمية ، ثم قامت بالتسجيل في عام 1991 كشركة مدنية غير هادفة للربح باسم مركز دراسات المرأة الجديدة، ثم سجلت كمؤسسة خاصة طبقا للقانون رقم 84/2002 مع وزارة الشئون الاجتماعية، باسم مؤسسة المرأة الجديدة نؤمن بحق النساء غير المشروط في الحرية، المساواة، والعدالة الاجتماعية كما نؤمن ان حقوق النساء الاجتماعية، السياسية والاقتصادية، حقوقهن الانجابية والحق في المواطنة جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا..

ads