الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"بعد مقتله" قائمة زوجات الإرهابي "أيمن الظواهري".. إحداهن قُتلت بغارة أمريكية

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 01:26 م
هير نيوز


كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن مقتل زعيم "تنظيم القاعدة" أيمن الظواهري في غارة أمريكية نفذت السبت في أفغانستان.


ووفقا لـ"فرانس 24" قال بايدن في تصريحات تلفزيونية: إن أجهزة المخابرات الأمريكية حددت مكان الظواهري في وقت سابق هذا العام وبمقتله "العدالة تحققت".



والظواهري طبيب مصري ولد في 19 يونيو 1951 وتحول إلى أحد أكبر المطلوبين في العالم بعد اعتباره من العقول المدبرة لهجمات سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة التي أودت بحياة ثلاثة آلاف شخص، وهو متوار منذ ذلك الحين.. وتسلم زعامة "تنظيم القاعدة" بعد مقتل أسامة بن لادن في باكستان عام 2011، وخصصت واشنطن جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.



العقل المدبر


وأضاف بايدن أن الظواهري كان العقل المدبر أو لعب دورًا رئيسيًّا في الهجمات على المدمرة الأمريكية كول وسفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا.

ينحدر الظواهري من عائلة متميزة من الطبقة المتوسطة، وفيها العديد من الأطباء وعلماء الدين.. جده، ربيع الظواهري، تقلد منصب شيخ الجامع الأزهر، الذي يعد أحد أهم مراكز التعليم الإسلامية السنية الأساسية في الشرق الأوسط، في حين أن أحد أعمامه كان أول أمين عام لجامعة الدول العربية.. وترعرع في حي المعادي وتأثر في صباه بشكل كبير بكتابات سيد قطب.





وأوضح مسئول أمريكي، أنه تم استهداف زعيم "تنظيم القاعدة" الإرهابي، أيمن الظواهري بينما كان على شرفة المنزل الآمن في «كابول».. مشيرًا إلى أن «حركة حقاني» قامت بإخلاء زوجة الظواهري وابنته، وإلى رصد عائلته في العاصمة الأفغانية كابول، وفقًا لما ذكرته قناة «العربية».



احتجاز زوجته


يشار إلى أنه في وقت سابق كان تنظيم القاعدة قد أعلن أن قوات الأمن الباكستانية احتجزت زوجة أيمن الظواهري، وأسرتين أخريين من أسر قتلى التنظيم لمدة قاربت العام.

وزعمت قيادة تنظيم القاعدة في بيان، أن القوات الباكستانية، احتجزت زوجة الظواهري وآخرين، أثناء مغادرتهم معقل التنظيم السابق في وزيرستان المتاخمة لأفغانستان، هربا من الغارات الجوية المتواصلة.

ولم يذكر بيان التنظيم من هي زوجة الظواهري التي تم اعتقالها، خاصة أن زعيم القاعدة متزوج من أكثر من سيدة.

ووفقا لـ"العربية" تعليقاً على ذلك قال منير أديب الباحث في شئون الحركات الإرهابية، في تصريحات سابقة إن الزوجة المقصودة هي المصرية أميمة حسن، الزوجة الثانية للظواهري الذي تزوج أكثر من سيدة، بعضهن كن زوجات سابقات لمسلحين قتلوا في ميادين القتال، وتزوجهن الظواهري تحت شعار "بر زوجات المجاهدين".



اقرأ أيضًا..

اللواء رأفت الشرقاوي يكشف لـ«هير نيوز» أسباب انتشار الجرائم الأسرية والمخدرات





وأكد أن الزوجة المحتجزة مصرية الجنسية، وتنحدر من محافظات الصعيد، وتنتمي لعائلة شاركت بالقتال مع التنظيمات المتطرفة.



الجماعة الإسلامية


وأوضح أن والد زوجة الظواهري، كان متهمًا في قضية العائدين من ألبانيا، ولها شقيقان ينتميان للجماعة الإسلامية المسلحة في مصر، وحكم عليه بالإعدام في قضية العائدين من أفغانستان عام 1992 ونفذ فيه الحكم.

 وأضاف أديب أن أميمة كانت متزوجة من طارق أنور، قيادي سابق في تنظيم الجهاد، وكان قائد العمليات الخاصة في التنظيم، وقتل في أفغانستان عام 2001، وبعد ذلك تزوجها الظواهري.. موضحا أنها كانت تُكنى بـ"أم خالد" وكانت قد سافرت مع زوجها قائد العمليات الخاصة في الجهاد عام 1988 لأفغانستان، وتزوجها الظواهري عام 2002 بعد مقتل زوجها بعام واحد.



زوجات أخريات


يذكر أن للظواهري زوجات أخريات، لكن أبرزهن ثلاث، هن أميمة حسن وهي الثانية، وسيدة حلاوة وهي الثالثة، فيما كانت الأولى هي الزوجة الوفية المخلصة التي أخلص لها الظواهري ولم يتزوج عليها طيلة حياتها معه، وهي عزة أنور التي قتلت في غارة أمريكية عام 2001.

الزوجة الأولى للظواهري اسمها بالكامل عزة أنور الصادق نوير، ودرست الفلسفة بجامعة القاهرة وتخرجت عام 1977، وهي تنتمي لعائلة عريقة ميسورة ماديا، وكانت جدتها لوالدتها هي فاطمة بنت رفاعة الطهطاوي، رائد النهضة في عهد محمد علي في القرن التاسع عشر.





والدها أنور الصادق نوير كان محاميا شهيرا، ووالدتها نبيلة جلال كانت تتولى منصبا رفيعا في وزارة الشؤون الاجتماعية، وكانت الأسرة تقيم في منطقة الدقي جنوب القاهرة، ثم انتقلت لمنطقة المعادي التي تقيم فيها أسرة الظواهري، وأقامت في عمارة سكنية مملوكة لعائلة الظواهري، وهناك تعرفت على الأخير الذي كان يعمل طبيبا وتزوجا، ثم انتقلت معه لأفغانستان وعاشت معه برفقة ابنها محمد وبناتها حتى قتلوا جميعا، عدا الظواهري، في غارة أمريكية عام 2001.


أما الزوجة الثالثة للظواهري فتدعى سيدة حلاوة وكنيتها أم تسنيم وتنحدر من منطقة ناهيا في الجيزة جنوب القاهرة، وكانت زوجة أحمد السيد النجار المحكوم عليه بالإعدام في قضية العائدين من ألبانيا، وقضية كرداسة، ونفذ فيه حكم الإعدام، وبعد وفاته تزوجها الظواهري.



اقرأ أيضًا..

بعد الحكم بالمؤبد.. أسرار وتفاصيل اغتصاب ممثلة في الهرم



ads
ads