السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موقف محرج.. رئيسة مولدوفا تتلقى أغرب هدية

الخميس 04/أغسطس/2022 - 02:13 م
هير نيوز


تعرضت مايا ساندو، رئيسة جمهورية مولدوفا، لموقف غاية في الإحراج من قبل أنصار حزب "شور" المعارض في البلاد.


وبحسب وكالة انباء "نوفوستي" الروسية، فقد أحضر أنصار حزب "شور" المعارض في مولدوفا سلة من الروث المجفف، تستخدم في تسخين المواقد، إلى مبنى الإدارة الرئاسية، مطالبين باستقالة قيادات البلاد.




ارتفاع الأسعار


مولدوفا كانت قد واجهت ارتفاعا غير مسبوق في الأسعار نهاية الربيع؛ حيث أعلن المكتب الوطني للإحصاء عن ارتفاع متوسط التضخم السنوي، لمايو المنصرم، إلى 29.05%، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 32.5%، وأسعار السلع الأخرى بنسبة 21.45%، والخدمات المقدمة للسكان بنسبة 35.27%.. وارتفع سعر شراء الغاز لمولدوفا من 980 إلى 1458 دولارا لكل ألف متر مكعب.



اقرأ أيضًا..

مهرجان جبن في روسيا يستفز ماريا زاخاروفا





وعلى خلفية ذلك، بدأت المعارضة احتجاجاتها؛ حيث يشارك في الاحتجاج نواب في البرلمان ونشطاء اجتماعيون وسكان عدة قرى، ممن تفتق ذهنهم عن إحضار سلة من الروث المجفف، قال عنها أحد النشطاء المدنيين، رئيس إدارة قرية "بياترا"، مقاطعة أورهي، رادو بوشيلا: "هذا الروث لرئيسة الجمهورية، مايا ساندو، لنتركه هنا، حتى تحصل على شيء لتدفئتها في الشتاء".



هتافات معادية


كما هتف المتظاهرون بشعارات "تسقط الحكومة" و"لا لارتفاع الأسعار"، و"لديهم رواتب بالملايين ونحن نتضور جوعا" وغيرها من الشعارات المناهضة للحكومة.. وكان التجمع سلميا، ولم تتدخل الشرطة في تصرفات المتظاهرين.





مكافحة الفساد


وكان مكتب المدعي العام لمكافحة الفساد في مولدوفا قد أجرى، نهاية يوليو الماضي، عمليات تفتيش في منازل نشطاء وأنصار حزب "شور" المعارض، فيما أسماه قضية التمويل غير المشروع، وبعد ذلك رفع البرلمان عن رئيسة الحزب السياسي، مارينا تاوبر، الحصانة البرلمانية، ثم تم احتجازها لمدة 30 يوما في 23 يوليو الماضي.


في الوقت نفسه، فقد كان من المقرر إقامة حفل موسيقي في بمشاركة الفنان الروسي الشهير، فيليب كيركوروف وغيره من الفنانين الروس، إلا أن الشرطة عطلت الحدث، حيث منعت نقل الآلات الموسيقية والمعدات.


 

ads
ads