الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل علاج الأسنان في فترة الحمل آمنة؟.. أخصائي يُجيب

الثلاثاء 09/أغسطس/2022 - 12:14 ص
هير نيوز

مع تطور طب الأسنان فى السنوات الأخيرة وتحديث التوصيات العلمية واستمرار نشر الجديد من الأبحاث والدراسات، تبقى السيدات فى حيرة وتخبط بشأن اتخاذ قرار علاج الأسنان أثناء فترة الحمل.. فما هو القرار الصحيح؟.

قال الدكتور كريم محمد موسى، أخصائي جراحة الفم والوجه والفكين في تصريح خاص لـ«هير نيوز»: "تفضل بعض السيدات تناول المسكنات باستمرار حتى يتم تسكين الألم الذي عادة لا يؤثر فيه الباراسيتامول، وهو المسكن الذي غالبا ما ينصح به الأطباء باعتباره من المسكنات الآمنة نسبيًا أثناء فترة الحمل".

وأضاف: "تكون المرأة بين خيارين، الأول تناول جرعات أكبر منه للحصول على تأثير مسكن قوي، أو أن تتناول المسكنات الأخرى دون الرجوع للأطباء والتي لا تكون آمنة بالنسبة للجنين وقد تسبب مشكلات له ومع ذلك لا تفضل الذهاب للعلاج عند طبيب الأسنان خشية أن يصيب الجنين ضرر تبعا لمخاوف موروثة تنتقل بين السيدات بدون سند علمي حديث لها".



حقيقة علاج الأسنان أثناء الحمل

وأوضح أخصائي جراحة الفم، أن الحقيقة التي لا شك فيها أن علاج الأسنان آمن تماما للسيدات الحوامل مع أخذ بعض الاحتياطات التي تناسبهن.
 
وتابع أن الاحتياطات تكون في اختيار موعد لجلسة العلاج بدون انتظار طويل في استقبال العيادة، ويجب طمأنة الأم الحامل أيضا قبل البدء في العلاج.

الوقت المناسب للعلاج

أضاف موسى: "اختيار الوقت المناسب للبدء في العلاج، فيكون الوقت الأفضل هو من بداية الشهر الرابع من الحمل إلى نهاية الشهر السادس لأنها أكثر الفترات أماناً واستقراراً.

يختلف وضع جلوس الحامل على كرسي الأسنان

يختلف وضع جلوس الحامل على كرسى الأسنان في فترات الحمل المتأخرة، بحيث تجلس بطريقة مخصصة لها يوصي بها أطباء الأسنان حتى لا يزيد الضغط على الوريد الأجوف السفلي، ما يسبب مشكلات صحية لها.

أيضا بنج الأسنان يوجد منه أنواع أكثر أمانا يمكن استخدامها مع الحوامل.



المخاوف التي تواجهها الأم الحامل من طبيب الأسنان

واستكمل موسى: "يستبعد كثير من الأطباء عمل أشعة للأسنان أثناء فترة الحمل، بالرغم من توصيات أكبر الهيئات الدولية لطب الأسنان بأن أشعة الأسنان لا تسبب أي ضرر للجنين، ويستخدم الكثير من الأطباء واقي من الرصاص للحماية الإضافية للمريضة، إلا أن الكثير من السيدات ما زلن يرفضن إجراء أي أشعة أثناء الحمل". 

وواصل: "من بين المخاوف هو تناول الأدوية، فبعض الحالات يستلزم تناولها مضادات حيوية معينة تكون أكثر أمانا مع الحوامل بالتواصل مع أطباء النساء والتوليد – ومن أمثلة هذه الحالات بعض أنواع عدوى خراج الأسنان".

واختتم موسى: "علاج الأسنان للسيدات من الأشياء الآمنة أثناء الحمل، وتحديدا فى الثلاثة أشهر المتوسطة 4-5-6، وأفضل بكثير من تناول المسكنات طوال فترة الحمل ومن تدهور حالة الضرس الذي لو تم علاجه في مرحلة مبكرة لكان أفضل من الخلع فى المراحل المتأخرة من العلاج بعد الولادة".
 
ويمكن التغلب على هذه المخاوف بالمناقشه مع طبيبك المعالج واختيار الوقت المناسب لبدء العلاج وتحديد الخطة المناسبة لكل سيدة.

اقرأ أيضًا..

ads