السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عاشوراء» عند أهل بدو جنوب سيناء «شكل تاني».. هذه قصته

الإثنين 08/أغسطس/2022 - 10:14 م
هير نيوز

تعج البادية بالأعياد والمناسبات الدينية والتي غيرت وجه سيناء، وتجعله مشرقا منذ بدء الخليقة إلى وقتنا هذا.
والأشهر الحرم لها حرمتها عند أهل البادية ولها قدسية في نفوسهم، والموقع والمناخ جعلهم يحتفلون بها على طريقتهم المعهودة والمحببة لديهم والتي توارثوها أبا عن جد.

تقول نادية عبده، باحثة في التراث والملقبة ببنت البادية من أهالي طور سيناء لـ"هير نيوز": "شهر محرم بداية العام الهجري وبه حدث جعل سيناء محط أنظار الجميع، وهو قدوم سيدنا موسي من مصر إلى سيناء لملاقاة فرعون مصر وتلقي الوصايا العشر على جبالها".

وأشارت إلى أن أهل قرية الوادي هم الذين تعلموا الكثير من قدومه لديهم ووقوفهم معه حين لاقى فرعون، فتعلم أهل الوادي فنون القتال وإيقاد النار وعمل العيش والتي يطلق عليها الفراشيح.

من هنا كان الاحتفال بيوم عاشوراء وطرق احتفالهم يقومون بتوزيع العجوة والمشهورة عند أهل الوادي من أجود أنواع التمور حيث تربته البركانية ويقوم الأهالي بذبح الأغنام وطهوها وتقديمها إلى الأفراد الذين يتجمعون في اماكن خصصت لهم وكل البيوت تقدم ما لديها ويأكل كل قادم وقاصد.

وأضافت: بعد تناول الطعام تقدم أطباق التمر مع القهوة وهي من عادات أهل البادية، وتستمر الاحتفالية مع قراءة آيات القرآن وقصص عن السيرة وهي قصة سيدنا موسى عليه السلام وأنهم يتفاخرون بأن نبي الله موسى مر من عندهم ومكث في قريتهم لحين قرب موعد لقائه مع فرعون ومازالت الاحتفالات بيوم عاشوراء مستمرة حتى وقتنا هذا.

اقرأ أيضًا..

ads
ads