الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

صور| الباريو والتوبانو.. ملابس شاطئ المحيط بألوان تتحدى الصيف

الجمعة 12/أغسطس/2022 - 06:41 م
هير نيوز

تتميز ملابس جزر المحيط الهادئ بإطلالاتها الساحرة الصيفية، والتي تتشابه مع ملابس البحر الغربية إلا أنها بها العديد من الألوان والأشكال والرموز التي تنبع من الثقافة الداخلية.

الباريو



ويعد الرداء الشعبي لنساء تاهيتي هو الباريو، وهي جيب ملفوفة يتم ارتداؤها في تاهيتي، ويتميز بألوانه  التي تعد الأكثر إشراقًا في المحيط الهادئ.



ويتميز الباريو بأنماط الأزهار في الأصل، أزهار الكركديه على وجه الخصوص، أو أنماط التابا التقليدية ، مطبوعة بألوان زاهية على ورقة قطنية بعرض 90 أو 120 سم وطول 180 سم.






 


وتتسم أشكال الباريو بالعديد من اللفات حيث يمكن أن يغطي الجسم كله أو منطقة الخصر فقط أو ذراع واحد ويترك الذراع الثاني أو يلف من تحت الإبطين، ويوجد ما لا يقل عن 30 طريقة أو أكثر للمرأة لربطها ولفها. 

ميني باريو





ويوجد نوع آخر من الباريو يتميز عنه، حيث أن الباريو بشكل عام يتكون من قطعة قماش ملونة تبلغ مساحتها 2 متر مربع ولكنها يمكن أن تكون أصغر وتسمى في هذا الوقت "ميني باريو".


تتعدد مناسبات ارتداء ميني باريو، حيث يمكن ارتداؤه في وسط المدينة وعلى الشاطئ وبشكل أكثر شيوعًا في المنزل.

لافا لافا


بينما لافا لافا هو زي تقليدي لجزر ساموا يرتديه كل من الرجال والنساء ، وعادة ما يستخدم في الجزء السفلي من الجسم ويرافقه سترة في الجزء العلوي.



يربط الرداء حول الخصر بواسطة حياكة علوية من الزوايا العلوية للقماش، وغالبًا ما تضع النساء الأطراف الفضفاضة في حزام الخصر، بينما يسمح لها الرجال عادةً بالتدلي في الأمام. 



السولو هو لباس يشبه النقبة يرتديه الرجال والنساء في فيجي منذ الاستعمار في القرن التاسع عشر، وأصل الكلمة تعني حرفياً الملابس أو القماش في لغة iTaukei.



تم إحضار السولو الأول من قبل المبشرين القادمين من تونغا في القرن التاسع عشر وكان يرتديه في البداية iTaukei Fijians للإشارة إلى تحولهم إلى المسيحية.

توبانو



يعد توبانو هو المصطلح التونغاني للملابس المغلفة، البوق الذي ترتديه النساء واسع بما يكفي لتغطية الجسم بين الخصر والكاحلين، وطويل بما يكفي ليتم لفه بإحكام حول الخصر. 

سارونج




في أمريكا الشمالية والجنوبية وكذلك أوروبا، يتم ارتداء لفات سارونج كملابس للشاطئ أو كغطاء على ملابس السباحة. غالبًا ما يكون الغلاف مصنوعًا من قماش رقيق وخفيف، وغالبًا ما يكون من الحرير الصناعي.





ويتميز بأهداب زخرفية على كلا الجانبين قد يكون لديهم أربطة، وهي عبارة عن شرائط طويلة رفيعة من القماش يمكن لمرتديها ربطها ببعضها البعض لمنع الغلاف من السقوط، وترتدي النساء هذه الأغطية في الغالب كغطاء للشاطئ. 


اقرأ أيضًا..